Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

حوار حصري: ماكرون يدعو إلى فرض “ضرائب عالمية” للمساهمة في مكافحة التغيرات المناخية



نشرت في:

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حوار حصري مع فرانس24 وإذاعة فرنسا الدولية وفرانس أنفو إنه يجب التوفيق بين مكافحة الفقر والتصدي للتغيرات المناخية. ودعا ماكرون إلى تعبئة دولية من أجل فرض “ضرائب عالمية” من أجل مكافحة تغير المناخ، وذلك في خضم قمة تنظمها باريس من أجل “ميثاق مالي عالمي جديد” لمواجهة تبعات التغيرات المناخية ومكافحة الفقر. وتوقف ماكرون خلال هذا الحوار عند الحرب في أوكرانيا إذ اتهم روسيا  بالسعي ” لزعزعة الاستقرار في أفريقيا من خلال الاعتماد على مليشيات خاصة تقوم بانتهاكات بحق المدنيين”.

في حوار حصري مع فرانس24 بخصوص أهداف قمة باريس من أجل “ميثاق مالي عالمي جديد” ، شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على ضرورة إشراك الدول الغنية والدول الصاعدة في مكافحة الاحترار المناخي والتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة، داعيا إلى تعبئة كل دول العالم من أجل فرض “ضرائب عالمية” للمساهمة في مكافحة التغيرات المناخية.

و اعتبر ماكرون دول الجنوب بمثابة “رئتي الكوكب” داعيا إلى “تقديم مكافآت لحماية الغابات الاستوائية والتنوع البيولوجي”. وفي هذا الصدد، كشف ماكرون أن صندوق النقد الدولي سيقدم “تمويلات في هذا المجال”.

وتحدث الرئيس الفرنسي عن شراكات مع عدة دول من أجل “التحول العادل” في مجال الطاقة مشيرا إلى نموذج السنغال والمساعدات المقدمة لها للاعتماد على الغاز والطاقات المتجددة.

“ضرائب عالمية” لمكافحة تغير المناخ

وبخصوص تمويلات الحد من التغيرات المناخية، اعتبر  ماكرون أنه من الضروري تعبئة القطاع الخاص في هذا المجال وطالب بتخصيص “ضرائب عالمية” على الشركات الكبرى للمساهمة في هذا المجهود مضيفا “لكن يجب أن تساهم كل الدول في هذا المجهود وإذا قمنا نحن في فرنسا بفرض هذه الضرائب لوحدنا فإن ذلك سيلحق بنا الضرر”.

إلغاء ديون الدول الفقيرة لا يمثل حلا

وبخصوص مديونية الدول الفقيرة خصوصا في القارة الأفريقية، شدد الرئيس الفرنسي على أن إلغاء ديون هذه الدول لا يمثل حلا على المدى الطويل قائلا “إذا قلنا لجميع المقرضين أننا سنقوم بإلغاء الديون، فإننا لن نجد مقرضا لتقديم أموال لهذه الدول مستقبلا. علينا توفير نماذج قابلة للاستدامة وإعادة هيكلة هذه الديون”. مضيفا “في الماضي عندما قمنا بإلغاء هذه الديون، ذهبت هذه الدول للاقتراض من الصين. وينبغي التخلي عن هذه الديون عندما تقوم هذه الدول بالإصلاحات”.

على روسيا “احترام القانون الدولي”

أما بخصوص التعامل مع روسيا التي تعد من بين أكبر منتجي الطاقة الأحفورية في العالم، أكد ماكرون أن روسيا تعيش عزلة دولية، مشددا على ضرورة أن توقف موسكو الحرب (في أوكرانيا) و “تحترم القانون الدولي”.

وأردف الرئيس الفرنسي “إذا ما اتصل بي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سأجيبه، روسيا شنت حربا إمبريالية على أوكرانيا وتحولت إلى قوة لزعزعة الاستقرار في أفريقيا من خلال الاعتماد على ميليشيات خاصة تقوم بانتهاكات بحق المدنيين. روسيا لا تعلب دورا مفيدا للمجتمع الدولي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى