المرأة المسلمة

هذا هو سبب أهمية يوم عرفة


حلت علينا العشر الأوائل من ذي الحجة أخيرًا. ومن بين تلك الأيام العشر الأخيرة يوم له أهمية قصوى لكل مسلم: يوم عرفة.

عرفة هي في الواقع مكان جنوب غرب الكعبة في مكة المكرمة. إنه سهل شاسع يقضي فيه الحجاج يومًا واحدًا ، ليكملوا أهم شعائر الحج. في عرفة جبل يسمى جبل عرفة أو جبل الرحمة. حتى أن هناك قصصًا عن سهول عرفة كانت مهمة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) والنبي آدم (ع) والنبي إبراهيم (ع).

على غرار طريقة ليلة القدر (ليلة القدر) هي من أكثر ليالي السنة مباركة ، يوم عرفة. إنه أحد أكثر الأيام المباركة في السنة. لكن لماذا هو مثل هذا اليوم المبارك؟ ما هو المغزى الحقيقي من يوم عرفة؟

والله تعالى يقسم بعرفة

قال الله تعالى في سورة البروج الآية 1-3:

“بالسماء التي تحتوي على الأبراج. وبحلول اليوم الموعود. وشاهد وشهد.

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الحديث عن الآيات الثلاث السابقة: واليوم الموعود يوم القيامة ، والشهد يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة. لا تشرق الشمس ولا تغرب في يوم أحسن من يوم عرفة “. (الترمذي.)

يوم مغفرة

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): “ما من يوم يحرر الله فيه الناس من نار جهنم أكثر من يوم عرفة. حقًا ، إنه يقترب منها ثم يفتخر بها للملائكة ثم يقول: “ماذا يريدون هؤلاء؟” (مسلم.)

نحن نعلم أن الله (سبحانه وتعالى) هو أرحم الناس ويغفر لهم ولكن هناك أيام أو ليال معينة خلال العام يغفر فيها أكثر من المعتاد. ويقال أن من استغفر الله تعالى في يوم عرفة ، ووافق الله على الغفران وذنوبه أو ذنوبه في السنة الماضية والسنة المقبلة. سبحان الله!

اليوم الذي كمل فيه الاسلام

في يوم عرفة وقف النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أمام أمته وألقى خطاب الوداع. وقف أمام أمته وتحدث في أمور عدة منها العنصرية وأركان الإسلام الخمسة. كما شهد أمام الله (سبحانه وتعالى) وقومه أنه أكمل المهمة التي أوكلها إليه الله (سبحانه وتعالى) ، مهمة إيصال رسالة الله (سبحانه وتعالى) والإسلام إلى العالم.

في نفس اليوم ، أنزل الله (سبحانه وتعالى) الآية التالية التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في خطابه الأخير.

“اليوم أكملت لك دينك ، وأكملت عليك بركتي ​​، واخترت لك الإسلام دينك”. (سورة المائدة ، آية 3.)

الحج

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج مقدس يجب على كل مسلم قادر أن يشرع فيه مرة واحدة في حياته. قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): إن عرفة حج ، أي أنه بدون يوم عرفة وطقوس الحجاج في ذلك اليوم باطل.

في يوم عرفة ، يقف الحجاج ويعبدون الله (سبحانه وتعالى) من الغسق إلى الفجر. يستغفرون الله ويقفون أمامه أمة واحدة.

ماذا تفعل يوم عرفة؟

غالبية المسلمين في جميع أنحاء العالم لا يؤدون فريضة الحج هذا العام ولكن بركات وفوائد يوم عرفة يمكن الحصول عليها بنفس الطريقة. من خلال بذل أكبر قدر ممكن من الذكر ، وقراءة القرآن ، وصلاة الصلاة في الوقت المحدد ، والصوم ، فإن الله (سبحانه وتعالى) سيكافئنا كثيرًا.

تقبل الله جهودنا ويمحو كل ذنوبنا ويغفر لها وبارك فينا للعام القادم. أمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى