أخبار العالم

ملك الأردن يشارك في عملية إنزال جوي لتقديم المساعدات لغزة



شارك العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في أحد الإنزالات الجوية لتقديم المساعدات لغزة. وأظهر مقطع مصور نشرته قناة المملكة المملوكة للدولة العاهل الأردني بزي عسكري على متن طائرة عسكرية، في أحدث مهمة لسلاح الجو الأردني لإنزال إمدادات طبية عاجلة إلى المستشفيات الميدانية التي يديرها الأردن في القطاع.

نشرت في:

2 دقائق

 

قال مسؤولون، الأحد، إن العاهل الأردني الملك عبد الله شارك في عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية لغزة.

وتسلط هذه الخطوة الضوء على دور الأردن في الضغط على إسرائيل للتراجع عن تعطيل الجهود الرامية للمساعدة في درء المجاعة والحد من انتشار الأمراض في القطاع الذي عصفت به الحرب.

وأظهر مقطع مصور نشرته قناة المملكة المملوكة للدولة العاهل الأردني بزي عسكري على متن طائرة عسكرية، في أحدث مهمة لسلاح الجو الأردني لإنزال إمدادات طبية عاجلة إلى المستشفيات الميدانية التي يديرها الأردن في القطاع.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن المملكة نفذت آخر عملية إنزال جوي في السادس من فبراير/ شباط.

ونفذ الأردن 11 عملية إنزال جوي للمساعدات الطبية، منها اثنتان على الأقل بالتعاون مع القوات الجوية الفرنسية والهولندية.

وشاركت الأميرة سلمى، الابنة الثانية للعاهل الأردني، وهي طيارة في سلاح الجو الأردني، في عملية إنزال جوي في ديسمبر/ كانون الأول.

وبدأ العاهل الأردني يوم الخميس جولة في عدة عواصم غربية كبرى، ومن المقرر أن يلتقي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن غدا الاثنين، للضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وذكر مسؤولون أن العاهل الأردني سيحث واشنطن على الضغط على إسرائيل لإزالة العقبات التي تحول دون تقديم المزيد من المساعدات للفلسطينيين، قائلا إن العقبات تزيد من تفاقم محنة أكثر من مليوني نسمة في القطاع يواجهون خطر المجاعة على نحو متزايد.

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى عمان الشهر الماضي “بدور الأردن وقيادته في تقديم المساعدات المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين في غزة”.

ونجح الأردن في إقناع إسرائيل بالسماح لبرنامج الأغذية العالمي بإرسال مساعدات إلى غزة عبر طريق بري يبدأ من أراضيه، ما ساعد في تخفيف الضغط على معبر رفح الحدودي الرئيسي.

وتخشى المملكة من اتساع رقعة الصراع في غزة إلى الضفة الغربية، حيث تهدد أعمال العنف الواسعة التي يشنها المستوطنون بتشجيع من الجيش الإسرائيلي بنزوح جماعي للفلسطينيين إلى الأردن.

فرانس24/ رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى