Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

العراقيون غاضبون من قيام حكومتهم بهدم مئذنة ظلت قائمة لما يقرب من 300 عام


بيروت: تستخدم بلدية بيروت الكهرباء التي يوفرها أصحاب المولدات الخاصة لإعادة الإضاءة إلى شوارع المدينة التي غرقت في الظلام بسبب الأزمة الاقتصادية اللبنانية.

عادت إضاءة الشوارع إلى قلب العاصمة ليلة الثلاثاء ، وهي خطوة جاءت بعد أن حذر أحد كبار رجال الأعمال من أن العاصمة أصبحت “مدينة أشباح”.

وقال وزير الداخلية بسام المولوي ردا على المبادرة “بيروت تحب النور وستبقى في النور”.

“إضاءة بيروت تساعد على استقرار الأمن وتساعد الأجهزة الأمنية على أداء عملها بشكل أفضل.”

أصبحت إمدادات الكهرباء في لبنان متقلبة بشكل متزايد خلال السنوات الثلاث الماضية بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد.

في الأشهر الأخيرة ، اقتصرت الكهرباء على ثلاث أو أربع ساعات على مدار 24 ساعة ، تاركة شوارع وسط بيروت ومحلاتها ومطاعمها ومقاهيها شبه خالية.

كما تعرض المارة للخطر بسبب زيادة السرقة والنشل وسط الانكماش الاقتصادي.

قال نيكولا شماس ، رئيس جمعية التجار في بيروت ، لأراب نيوز: “وسط بيروت يعاني من الانهيار الاقتصادي والوباء وانفجار ميناء بيروت ، مما أدى إلى تحولها إلى مدينة أشباح”.

وقال إن مبادرة إعادة الإنارة إلى شوارع المدينة “خطوة جيدة للغاية” وتدل على أن بيروت لم يتم التخلي عنها حتى لو فشلت الدولة في أداء واجباتها.

وقال شماس: “كما أن لها انعكاسًا رمزيًا سيكون له تداعياته في جميع المناطق ، حيث سيعود الأشخاص الذين هجروا قلب المدينة ، وسيتم تشجيع أصحاب المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية على إعادة الاستثمار في المنطقة”.

أصدر محافظ بيروت مروان عبود بيانًا في آذار 2023 طالب فيه جميع مالكي المولدات الكهربائية الخاصة في المدينة بإنارة الشوارع المحيطة بالمواقع التي تتركز فيها المولدات.

وقال عبود إن أصحاب المولدات الخاصة يستخدمون أعمدة الكهرباء الحكومية للتزويد ، وبالمقابل يجب أن يعرضوا إنارة الشوارع على أنها “مسؤولية وطنية للحفاظ على حقوق سكان بيروت وحقوق البلدية ، بناءً على مقتضيات المصلحة العامة ومتطلبات السلامة العامة”.

وبحسب شماس ، فإن حوالي 20 في المائة فقط من المؤسسات والشركات في وسط بيروت تعمل حاليًا ، بينما غادر الكثيرون المنطقة ، خاصة بعد انفجار المرفأ قبل ثلاث سنوات.

قدّر أحد أصحاب متجر مهجور في وسط المدينة أن إعادة تطوير الموقع كمطعم فاخر ستكلف أكثر من مليون دولار.

وقال “ما لم نتأكد من أن المدينة قد تعافت وأنه يمكننا الوثوق بها ، فلن أقوم أنا ولا أي شخص آخر بأي استثمار مكلف”.

علامات الانحطاط في قلب العاصمة لا تقتصر على الشوارع المظلمة.

وقال مسؤول في البلدية فضل عدم ذكر اسمه: “حالة البلدية مروعة. كانت أغنى بلدية في لبنان ، لكنها الآن لا تستطيع استقطاب أي مقاول لترميم الحفر أو تنظيف الجدران من الشعارات والشتائم التي كتبها المحتجون لأن الدولة تتعامل بالليرة اللبنانية التي فقدت قيمتها وليس بالدولار.

لم يتم تجديد عقود صيانة الإنارة والطرق وإشارات المرور منذ سنوات. وكانت بلدية بيروت قد أعلنت في وقت سابق عن مناقصة لمشروع صيانة إنارة شوارع بيروت وأنفاقها ، لكن لم تكن هناك عطاءات.

ونتيجة لذلك ، وبحسب المصدر ، فإن “العقود لم تعد مربحة وسط عدم القدرة على استيراد المواد الخام اللازمة بالدولار وعدم قدرة البلدية على الدفع إلا بالعملة المحلية”. إذا أردنا دفع (التكاليف) وفقًا لسعر الصرف في السوق ، فلن يتبقى أي أموال في خزينة البلدية “.

وفي الوقت نفسه ، يسرق اللصوص أغطية غرف التفتيش ، وحتى كابلات الكهرباء والأسلاك النحاسية ، مما يزيد الضغط على البنية التحتية للمدينة.

لقد أدخل دور القطاع الخاص في إعادة إحياء شوارع بيروت بالفعل إلى أحياء أخرى.

كجزء من مبادرة “أضيء شارعك” ، قامت جامعة بيروت العربية بإضاءة المناطق المحيطة بالحرم الجامعي بالتعاون مع جمعية Rebirth Beirut وشركة Medco تحت شعار “من طاقتنا إلى منطقتنا”.

ساهمت مؤسسة مخزومي غير الربحية في إنارة العديد من الشوارع الرئيسية في بيروت باستخدام الطاقة الشمسية.

وبحسب شماس ، ازدهر قطاع السياحة في لبنان هذا الصيف بفضل المغتربين وكذلك السياح من مصر والعراق والأردن.

ومع ذلك ، لا تزال أعداد الزائرين من الخليج منخفضة لأن السياح لم يعودوا يترددون على وسط بيروت كما كان من قبل ويركزون على مناطق الجذب الأخرى في لبنان.

يفتتح منتدى الشباب العربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي يوم الخميس في بيروت ، وهو أول نشاط عربي في العاصمة هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى