Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

المفوض السامي يزور فرنسا | عرب نيوز


دبي: انضم المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى المملكة العربية السعودية في إدانة قيام مواطن عراقي بحرق نسخة من القرآن الكريم خارج أكبر مسجد في ستوكهولم يوم الأربعاء.

في ظل وجود مكثف للشرطة ، داس سلوان موميكا ، البالغ من العمر 37 عامًا والذي فر إلى السويد منذ عدة سنوات ، يوم الأربعاء على القرآن قبل أن يحترق عدة صفحات أمام مسجد في العاصمة السويدية.

منحته الشرطة تصريحًا للاحتجاج بما يتماشى مع حماية حرية التعبير ، لكنها قالت لاحقًا إنها فتحت تحقيقًا في حرق القرآن الذي أثار غضب العالم الإسلامي.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا العمل في السويد.

في كانون الثاني (يناير) ، أحرق متطرف يميني سويدي دنماركي نسخة من القرآن بالقرب من السفارة التركية في ستوكهولم ، مما أثار غضب العالم الإسلامي.

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون إن احتجاج موميكا كان “قانونيًا ولكنه غير مناسب” ، والأمر متروك للشرطة للسماح به أو لا.

وقع الحادث في الوقت الذي يحيي فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم عطلة عيد الأضحى المبارك.

أدانت الحكومة العراقية في بيان أصدرته مساء الأربعاء بشدة “تكرار حرق نسخ من المصحف الشريف من قبل أفراد متطرفين ومضطربين عقلياً”.

وأضافت أن “هذه الأعمال تظهر روح الكراهية والعدوانية التي تتعارض مع مبادئ حرية التعبير”.

“إنهم ليسوا عنصريين فحسب ، بل يروجون للعنف والكراهية أيضًا”.

“هذه الأعمال غير المسؤولة ، التي تتعارض بشكل مباشر مع قيم احترام التنوع ومعتقدات الآخرين ، مدانة بشكل قاطع.”

قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن دولة الإمارات استدعت السفير السويدي يوم الخميس للاحتجاج على حرق الكتاب المقدس.

واستدعى الأردن السفير السويدي في عمان ، الخميس ، ووصفه بأنه “تحريض وعنصرية”.

وقالت وزارة الخارجية إن حرق القرآن الكريم كان عملاً من “الكراهية الخطيرة ومظهر من مظاهر الإسلاموفوبيا” يحرض على العنف.

وقال بيان الوزارة إن حرق المصحف “لا يمكن” اعتباره شكلاً من أشكال حرية التعبير ، مضيفاً أن هناك “حاجة لوقف التصرفات غير المسؤولة”.

وقالت الوزارة إنه يجب مواجهة خطاب الكراهية والعمل الذي يحض على الكراهية ويجب أن يكون هناك ترويج لثقافة السلام والقبول.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية إن حرق القرآن أساء للمسلمين في جميع أنحاء العالم ، مضيفة أن الناس بحاجة إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش.

وقالت الوزارة في بيان “هذه الخطوة الاستفزازية الخطيرة تسيء إلى المسلمين في جميع أنحاء العالم”.

وتذكر دولة الكويت المجتمع الدولي وجميع الدول المعنية بمسؤوليتها عن العمل ضد الكراهية والتطرف الديني ووقف الأعمال العدائية التي تستهدف مقدسات المسلمين.

“يجب محاكمة مرتكبي مثل هذه الأعمال العدائية ومنعهم من استخدام مبدأ الحريات كخدعة لتبرير العداء للإسلام أو أي دين مقدس”.

وانضمت إيران إلى الإدانة يوم الخميس ووصفت العمل بأنه “استفزازي وغير مدروس وغير مقبول”.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ، ناصر كناني ، إن “جمهورية إيران الإسلامية حكومةً وشعباً … لا تتسامح مع مثل هذه الإهانة وتدينها بشدة”.

وأضاف: “من المتوقع أن تنظر الحكومة السويدية بجدية في مبدأ المسؤولية والمحاسبة في هذا الصدد ، مع منع تكرار إهانة المقدسات”.

كما ندد المغرب بحرق القرآن واستدعى سفيره في ستوكهولم مساء الأربعاء.

وقالت في بيان “هذا العمل الهجومي الجديد غير المسؤول يتجاهل مشاعر أكثر من مليار مسلم في هذا الوقت المقدس من الحج الكبير إلى مكة وعيد الأضحى المبارك”.

وأضافت “في مواجهة هذه الاستفزازات المتكررة التي ارتكبت تحت أنظار الحكومة السويدية الراضية” ، استدعى المغرب القائم بالأعمال السويدي في الرباط واستدعى سفيرها.

في كانون الثاني (يناير) ، أحرق متطرف يميني سويدي دنماركي نسخة من القرآن بالقرب من السفارة التركية في ستوكهولم ، مما أثار غضب العالم الإسلامي.

وندد أمين عام رابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى بالعمل الذي قال إنه تم تنفيذه تحت حماية الشرطة.

وقال إنه بينما يحدث “بدعوى ممارسة حرية التعبير” ، فإنه في الواقع أساء “من بين أشياء كثيرة ، المفهوم الحقيقي للحرية ، الذي يدعو إلى احترام الآخرين وعدم استفزازهم تحت أي ذريعة”.

وقال عيسى إن مثل هذه الأفعال تغذي الكراهية وتثير المشاعر الدينية ولا تخدم سوى أجندة التطرف ، كما ندد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان احتجاج موميكا ووصفه بأنه حقير.

وقال: “من غير المقبول السماح بهذه الأعمال المعادية للإسلام بحجة حرية التعبير”.

(مع الوكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى