Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

محكمة إيرانية تقضي بالسجن 5 سنوات على ناشط بارز احتُجز خلال احتجاجات محساء أميني


القدس: قصفت طائرات مسيرة إسرائيلية أهدافا في معقل للمسلحين بالضفة الغربية المحتلة فجر اليوم الاثنين وانتشر مئات من القوات في المنطقة في توغل يشبه العمليات العسكرية واسعة النطاق التي نفذت خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية قبل عقدين. وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن أربعة فلسطينيين على الأقل قتلوا.
وظلت القوات داخل مخيم جنين للاجئين في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين ، مما دفع قدما في أكبر عملية في المنطقة خلال أكثر من عام من القتال. جاء ذلك في وقت تتزايد فيه الضغوط المحلية من أجل رد صارم على سلسلة من الهجمات على المستوطنين الإسرائيليين – بما في ذلك هجوم إطلاق نار الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.
وتصاعد دخان أسود من شوارع المخيم المزدحمة مع ضغط الجيش. وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الفلسطينية ، عطلت العملية حياة السكان المحليين ، حيث انقطعت الكهرباء عن بعض الأجزاء وشوهدت جرافة عسكرية تسير في شوارع ضيقة – وهو تذكير آخر بالتوغلات الإسرائيلية خلال الانتفاضة الأخيرة. وأدان الفلسطينيون أعمال العنف.
قال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت ، المتحدث باسم الجيش ، إن العملية بدأت بعد الساعة الواحدة صباحًا بقليل بضربة جوية على مبنى يستخدمه المسلحون للتخطيط للهجمات. وقال إن الهدف من العملية هو تدمير ومصادرة الأسلحة.
قال: “نحن لا نخطط للصمود”. “نحن نعمل ضد أهداف محددة.”
قال إن قوة بحجم لواء – قرابة 2000 جندي – كانت تشارك في العملية ، وأن طائرات عسكرية بدون طيار نفذت سلسلة من الضربات لتمهيد الطريق للقوات البرية. على الرغم من أن إسرائيل نفذت غارات جوية متفرقة في الضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة ، قال هيشت إن سلسلة الضربات التي وقعت يوم الإثنين تمثل تصعيدًا لم يسبق له مثيل منذ عام 2006 – نهاية الانتفاضة الفلسطينية.
في حين وصفت إسرائيل الهجوم بأنه عملية دقيقة ، أظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينية كتلة كبيرة من الدخان الأبيض تتصاعد من منطقة مزدحمة ، مع وجود مئذنة مسجد في مكان قريب. وأظهرت مقاطع فيديو أخرى رجلاً مصاباً نُقل إلى المستشفى على محفة ، بينما نُقل آخر على يد مجموعة من الرجال.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا ، أن الجيش قطع الطرق داخل المخيم ، واستولى على المنازل والمباني ونصب القناصة على أسطح المنازل. وقالت الوكالة أيضا إن الجيش قطع الكهرباء عن مناطق واسعة من المخيم وأن جرافات الجيش ألحقت أضرارا بالممتلكات.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ثلاثة فلسطينيين على الأقل قتلوا وأصيب 13 فجر اليوم الاثنين ، ثلاثة منهم في حالة حرجة. وقال هيشت إنه يعتقد أن سبعة متشددين قتلوا.
وقالت الوزارة ان فلسطينيا يبلغ من العمر 21 عاما قتل في حادث منفصل بنيران اسرائيلية بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية.
وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني في بيان “شعبنا الفلسطيني لن يركع ولن يستسلم ولن يرفع الراية البيضاء وسيبقى صامدا على أرضه في مواجهة هذا العدوان الغاشم”. .
كان مخيم جنين وبلدة مجاورة تحمل الاسم نفسه نقطة اشتعال مع تصاعد العنف الإسرائيلي الفلسطيني منذ ربيع عام 2022. لطالما كانت جنين معقلًا للكفاح المسلح ضد إسرائيل وكانت نقطة احتكاك رئيسية في الانتفاضة الفلسطينية الأخيرة.
في عام 2002 ، بعد أيام من تفجير انتحاري فلسطيني خلال تجمع كبير لعيد الفصح أسفر عن مقتل 30 شخصًا ، شنت القوات الإسرائيلية عملية واسعة النطاق في مخيم جنين. لقد حاربوا المسلحين لمدة ثمانية أيام وليالٍ وشارعًا ، مستخدمين الجرافات المدرعة لتدمير صفوف من المنازل ، كان العديد منها مفخخًا.
وجاءت مداهمة يوم الاثنين بعد أسبوعين من مواجهة عنيفة أخرى في جنين وبعد إعلان الجيش إطلاق صاروخ من المنطقة الأسبوع الماضي سقط في الضفة الغربية.
وقال هيشت مدافعا عن تكتيكات يوم الاثنين “كانت هناك ديناميكية هنا حول جنين العام الماضي. لقد كانت تتفاقم طوال الوقت.”
ولكن ربما كانت هناك أيضًا اعتبارات سياسية تلعب دورها. دعا أعضاء بارزون في الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ، التي يسيطر عليها مستوطنون في الضفة الغربية وأنصارهم ، إلى رد عسكري أوسع على العنف المستمر في المنطقة.
غرد وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير ، وهو قومي متطرف دعا إسرائيل مؤخرًا لقتل “الآلاف” من المسلحين إذا لزم الأمر ، “فخورون بأبطالنا على جميع الجبهات وهذا الصباح بجنودنا العاملين في جنين”. “نصلي من أجل نجاحهم.”
وبذلك يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين الذين قتلوا هذا العام في الضفة الغربية إلى 132 قتيلا يوم الاثنين ، وهو جزء من تصاعد العنف المستمر منذ أكثر من عام والذي شهد بعضا من أسوأ أعمال العنف في تلك المنطقة منذ ما يقرب من عقدين.
وتصاعدت حدة العنف العام الماضي بعد سلسلة من الهجمات الفلسطينية دفعت إسرائيل إلى تصعيد غاراتها في الضفة الغربية.
وتقول إسرائيل إن الغارات تهدف إلى دحر النشطاء. ويقول الفلسطينيون إن مثل هذا العنف أمر لا مفر منه في غياب أي عملية سياسية مع إسرائيل وزيادة بناء المستوطنات في الضفة الغربية والعنف من قبل المستوطنين المتطرفين. وهم يرون أن الوجود العسكري الإسرائيلي المكثف في المنطقة هو توطيد للاحتلال الإسرائيلي للمنطقة منذ 56 عامًا.
وتقول إسرائيل إن معظم القتلى من النشطاء لكن شبان رشقوا الحجارة احتجوا على عمليات التوغل ولقي أيضا من لم يشاركوا في المواجهات حتفهم.
وأسفرت الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين منذ بداية العام الحالي عن مقتل 24 شخصًا.
احتلت إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967 في الشرق الأوسط. ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة هذه الأراضي من أجل دولتهم المستقلة المنشودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى