Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان صفقة بقيمة 2 مليون دولار لدعم النساء اليمنيات الضعيفات


قال الوزير لأراب نيوز إن روح الابتكار في البحرين والالتزام بالتنمية المستدامة مستمرة حتى بعد الوباء

مدينة نيويورك: في أعقاب جائحة فيروس كورونا ، نالت البحرين إشادة واسعة لاستجابتها الناجحة ، والتي قال الخبراء إنها وازنت أزمة الصحة العامة مع أهداف التنمية المستدامة بطريقة أظهرت التزام البلاد بـ “عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب” واعتناق التكنولوجيا لدفع الابتكار.

في مقابلة حصرية مع عرب نيوز في مدينة نيويورك على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى لأهداف التنمية المستدامة ، سلط نور الخليف ، وزير التنمية المستدامة البحريني ، الضوء على الاستراتيجيات والمبادرات التي شكلت نهج الحكومة لمواجهة الوباء.

المنتدى عبارة عن منصة للأمم المتحدة تجمع بين القادة العالميين وأصحاب المصلحة لمراجعة ومناقشة التقدم والتحديات والحلول المتعلقة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

أهداف التنمية المستدامة هي مجموعة من 17 هدفًا عالميًا اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015. وهي بمثابة دعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان الازدهار للجميع بحلول عام 2030.

وهي تهدف إلى معالجة مجموعة واسعة من القضايا المترابطة ، بما في ذلك الفقر والجوع والصحة والتعليم والمساواة بين الجنسين والمياه النظيفة والعمل المناخي والنمو الاقتصادي المستدام ، من بين أمور أخرى. لكل هدف أهداف ومؤشرات محددة لقياس التقدم نحو تحقيق عالم أكثر استدامة وإنصافًا.

وقالت الخليف إنها فخورة بمعالجة البحرين للوباء ، وهي الجهود التي أدت إلى اعتراف منظمة الصحة العالمية بها. ورجعت النجاح إلى التوجيهات الحاسمة والتوجيهات الواضحة للحكومة والمؤسسات التي قدمتها قيادة البلاد ، الملك حمد ، وولي العهد ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة. وأشارت إلى أنهم لعبوا دورًا حاسمًا في صياغة الاستجابة ، والتي تضمنت المساواة في الحصول على الرعاية الصحية للجميع ، بغض النظر عن الجنسية.

طاقم طبي بحريني في وحدة مؤقتة للعناية المركزة أثناء جائحة كوفيد -19. (رويترز / ملف الصورة)

وأضاف الخليف: “نحن بالتأكيد فخورون جدًا بالطريقة التي تعاملت بها البحرين مع (الوباء) ، والاعتراف الذي تلقته من منظمة الصحة العالمية يعكس على وجه التحديد الجهود التي بُذلت في الاستجابة للوباء”.

كانت الاستراتيجية الرئيسية للبحرين هي إعطاء الأولوية للصحة العامة ، وفي الوقت نفسه ، معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي يفرضها الوباء.

قال الوزير: “إذن ، في البداية ، كان التركيز حقًا على الجانب الصحي: كيف يمكنني ضمان الحد من انتشار الفيروس نظرًا لوجود معلومات محدودة للغاية في جميع أنحاء العالم؟

وهكذا ، كان توجيه جلالة الملك منذ البداية “التأكد من أن الجميع يتلقون نفس الرعاية ولا يوجد فرق بين البحرينيين والمقيمين” ، وأن يحصل الجميع على نفس الفحوصات والعلاج والتطعيم مجانًا.

“من أجل القيام بذلك ، بالطبع ، كنت بحاجة إلى الحوكمة ، وأنت بحاجة إلى الإدارة. وفي البحرين ، حتى قبل الإبلاغ عن الحالة الأولى ، كان لدينا بالفعل غرفة حرب تم إنشاؤها “.

سلط تقرير لمنظمة الصحة العالمية في يوليو 2022 الضوء على جهود البحرين للسيطرة على الوباء ، مشيرا إلى الشراكات الاستراتيجية بين الكيانات العامة والخاصة. (وكالة الصحافة الفرنسية / ملف الصورة)

كان يقود غرفة الحرب في المقام الأول المواهب الشابة الذين راقبوا الوضع وقدموا توصيات لاتخاذ قرار سريع.

البحرين ، دولة جزرية صغيرة في الخليج العربي ، لها تاريخ ثري وتراث ثقافي يعود تاريخه إلى آلاف السنين. باعتبارها واحدة من أقدم المراكز التجارية في العالم ، كانت البحرين ملتقى طرقًا مهمًا للثقافات والحضارات.

في العقود الأخيرة ، خطت البلاد خطوات كبيرة في التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة. لقد أدى موقعها الاستراتيجي ، إلى جانب رؤية ديناميكية للمستقبل ، إلى تحويل الأمة إلى مركز مالي وتجاري إقليمي.

يعتمد اقتصاد البحرين تقليديًا على موارد النفط والغاز ، لكن رؤية الحكومة طويلة المدى ، الواردة في رؤية البحرين الاقتصادية 2030 ، تركز على تقليل الاعتماد على عائدات النفط وتنويع الاقتصاد. تؤكد الرؤية على التنمية المستدامة وتنمية رأس المال البشري والابتكار.

يبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة ، استثمرت البحرين في قطاعات مختلفة ، بما في ذلك السياحة وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية والخدمات اللوجستية ، لخلق اقتصاد مرن ومستدام.

لم تقتصر استجابة الأمة للوباء على قطاع الصحة بل امتدت إلى الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

في بداية تفشي الوباء ، في منتصف مارس 2020 ، أطلقت البحرين الجولة الأولى من حزمة تحفيز قيمتها أكثر من 4.5 مليار دينار بحريني (حوالي 11.9 مليار دولار). وشمل إعفاءات من الرسوم للمواطنين والمقيمين والشركات ، فضلاً عن الدعم المستهدف للمتضررين بشكل مباشر ، مثل سائقي سيارات الأجرة ومعلمي رياض الأطفال. كما تم تنفيذ مبادرات لتحقيق الاستقرار في سوق العمل ودعم الأسواق المالية.

“كان لدينا صندوق دعم سيولة تضاعف حجمه حتى تتمكن الشركات من الوصول إلى بعض السيولة إذا كانت تكافح. وأضاف الخليف أنه تم إطلاق المزيد من المبادرات على مدى فترة زمنية لضمان استقرار سوق العمل بحيث يتم دفع رواتب البحرينيين ، وكذلك لتخفيف بعض الأعباء على الشركات.

حقائق عن مرض كوفيد -19 في البحرين

* 696614 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد -19.

* 1536 حالة وفاة بسبب مرض كوفيد -19.

* 3،476،633 جرعة لقاح تم إعطاؤها.

* معدل الوفيات 0.2٪.

كان احتضان التكنولوجيا والابتكار من الأمور المحورية في استجابة البحرين. طورت الدولة بسرعة تطبيقًا شاملاً – يسمى BeAware Bahrain – سمح للمواطنين والمقيمين بالوصول إلى المعلومات الحيوية وحجز اللقاحات واختبار المواعيد وتلقي آخر التحديثات حول الوباء.

وأشار الخليف إلى أن الوباء سرّع وتيرة الابتكار في البحرين ، حيث ساهمت حلبة البحرين الدولية بتصميم وتصنيع أجهزة التنفس.

وقالت: “يتطلب الأمر في بعض الأحيان وباءً أو شيئًا من هذا القبيل لدفع الناس إلى تغيير وتيرتهم وتسريع ما يفعلونه حقًا” ، مضيفة أن روح الابتكار والالتزام بالتنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي استمرت بعد أن انتهى أسوأ الوباء.

“لذا ، في نهاية عام 2021 ، بعد أن خرجنا من أصعب فترة للوباء ، أطلقنا خطة التعافي الاقتصادي ، وقد حفز ذلك الاقتصاد حقًا.

“لقد رأينا نتائج إيجابية بعد ذلك مباشرة ، لأن لدينا مبادرات من دعم القطاعات الرئيسية ، وإطلاق مجموعة من مشاريع البنية التحتية ، والمزيد من المبادرات لدعم أسواق العمل ، والمزيد من العمل أيضًا بشأن الاستدامة المالية للحكومة”.

وسلط الخليف الضوء على المراجعة الوطنية التطوعية الثانية للبحرين في المنتدى السياسي الرفيع المستوى ، والتي عرضت الإنجازات والتقدم الذي أحرزته البلاد.

وأضافت أنه مع تجذر استجابة البحرين للوباء في مبدأ عدم ترك أي شخص خلف الركب ، فقد ضمنت ورش العمل لأصحاب المصلحة أن يتم النظر في وجهات النظر المتنوعة ، من القطاع الخاص إلى المنظمات غير الحكومية والنساء ومجموعات الشباب ، إلى الجمعية الوطنية ، في إعداد التقرير السنوي عن التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، مما يعكس وحدة البحرين والتزامها بالشمولية.

وأضافت: “إن مراجعتنا الوطنية تغطي أو تعكس وجهات نظر مختلف القطاعات وأصحاب المصلحة”.

وقال الوزير إن روح الابتكار والالتزام بالتنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي لا تزال قائمة في البحرين حتى بعد جائحة فيروس كورونا. (صورة)

وحول الفئات الضعيفة كالنساء والعمال الأجانب ، كرر الخليف مبدأ عدم ترك أحد خلف الركب. قدمت البحرين المساواة في الوصول إلى الخدمات الصحية والتأشيرات الممتدة دون رسوم تمديد للعمال الأجانب. سمح تركيز الحكومة على دعم النساء أثناء الوباء بالعمل من المنزل.

قالت: “كما سُمح لأزواج النساء اللواتي كن في الخطوط الأمامية … أيضًا بالعمل من المنزل لأنهن هم من يحتاجون إلى إعالة الأسرة”.

فيما يتعلق باستجابة البحرين لتأثير الوباء على التعليم ، أضاف الخليف: “في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا ، كانت هناك منصة تعليمية تحتوي على جميع المواد التي يمكن للطلاب الوصول إليها. تم نقل التعليم بسرعة عبر الإنترنت ، واستمر الجميع في تعليمهم. كانت هناك دروس على التلفزيون وكذلك على موقع يوتيوب “.

سلط الوباء الضوء على التفاوتات العالمية في توزيع اللقاحات ، حيث قامت الدول المتقدمة بتلقيح سكانها بمعدل أسرع من البلدان النامية. ومع ذلك ، كان يُنظر إلى البحرين على أنها نموذج للالتزام بالشراكات العالمية والحصول المنصف على اللقاح.

وقال الخليف إن الدولة شاركت في تجارب اللقاحات وانضمت إلى مبادرة COVAX ، مما أظهر تفانيها في ضمان الوصول العادل للقاحات للجميع.

أشخاص يركبون سلمًا متحركًا في مجمع سترة حيث تم إجراء التطعيم ضد مرض فيروس كورونا (COVID-19) ، في سترة ، البحرين. (رويترز / ملف الصورة)

مبادرة COVAX هي تعاون عالمي تشارك في قيادته منظمة الصحة العالمية ، وتحالف اللقاحات ، والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة. ويهدف إلى ضمان الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 لجميع البلدان ، وخاصة الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​، بغض النظر عن قدرتها على تحمل تكاليفها أو إنتاج اللقاحات محليًا.

وسلط الخليف الضوء على الدروس المستفادة من الوباء: إن وجود خطة قوية ، مثل خطة الانتعاش الاقتصادي ، والشراكة مع القطاع الخاص أمران ضروريان للتنويع الاقتصادي والقدرة على الصمود ، ودعم نظام الرعاية الصحية القوي في البحرين ورأس المال البشري بشكل أكبر استجابتها.

وأكد الخليف ، بصفته وزيرا للتنمية المستدامة ، أن الوباء قدم تجربة قيمة. ركزت خطة التعافي الاقتصادي في البحرين ، التي تم إطلاقها في نهاية عام 2021 ، على دعم القطاعات الرئيسية ومشاريع البنية التحتية وأسواق العمل والاستدامة المالية.

“لدينا ست استراتيجيات إضافية تغطي السياحة و ITN والاقتصاد الرقمي وقطاع النفط والغاز والخدمات المالية والخدمات اللوجستية. لذا ، فإن هذه القطاعات لديها الآن خارطة طريق للمضي قدمًا لضمان استمرارنا في تعزيز هذه القطاعات “.

واستشرافا للمستقبل ، قال الخليف إن البحرين لا تزال ملتزمة بالتنمية المستدامة ، ومواءمة رؤيتها مع التوقعات الدولية ، وستظل لاعبا عالميا في دفع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي ستجعل العالم مكانا أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى