Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

إغلاق منظمة غير حكومية للأطفال في لبنان وسط مزاعم تهريب وتحرش جنسي


لوزان: تظاهر حوالي 6000 كردي يوم السبت للاحتجاج على الذكرى المئوية لمعاهدة لوزان التي حددت حدود تركيا الحديثة لكنها حطمت تطلعات الدولة الكردية.
وخرج المتظاهرون في مسيرة عبر المدينة السويسرية معارضة لاتفاقية 1923 ، بينما حث المنظمون المجتمع الدولي على إعادة النظر في الاتفاقية وعواقبها على الشعب الكردي.
تجمع المتظاهرون ، الذين قدموا من جميع أنحاء أوروبا ، بالقرب من بحيرة جنيف قبل السير صعودًا إلى قصر رومين حيث تم التوقيع على المعاهدة.
وحمل العديد منهم أعلامًا تمثل حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا والمدرج على القائمة السوداء كمنظمة إرهابية في الاتحاد الأوروبي.
وقال المركز الثقافي الكردستاني في لوزان إن المعاهدة “نصت على فصل الشعب الكردي بين أربع دول – تركيا والعراق وإيران وسوريا – والتي كان سجلها الديمقراطي خلال القرن الماضي سلبيا إلى حد كبير”.
وقالت بريفان فيرات المتحدثة باسم المجلس الديمقراطي الكردستاني في فرنسا لوكالة فرانس برس: “الشعب الكردي ، مثله مثل جميع شعوب العالم ، يطالب بالحق في العيش بهويته على أرضه.
وقالت: “فتحت هذه المعاهدة الباب أمام كل أنواع التنمر ، كل أنواع المذابح بحق الشعب الكردي”.
“منتقدونا هم أسوأ ديكتاتوريين في الشرق الأوسط وقد حان الوقت لإلغاء تجريم الحركة الكردية وخاصة مراجعة معاهدة لوزان التي لا قيمة لها بالنسبة لنا. إنها لاغية وباطلة “.

افتتح مؤتمر لوزان في نوفمبر 1922 للتفاوض على اتفاقية جديدة لتحل محل معاهدة سيفر لعام 1920 بين الحلفاء والإمبراطورية العثمانية ، والتي لم تعد تركيا تعترف بها في ظل زعيمها الجديد مصطفى كمال أتاتورك.
تم اختيار لوزان في المقام الأول بسبب الحياد السويسري ، ولكن أيضًا لأنه كان من السهل الوصول إليها بواسطة قطار Orient Express الذي يربط باريس بإسطنبول.
استمر المؤتمر ، مع بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا كلاعبين رئيسيين ، من نوفمبر إلى فبراير ، ومرة ​​أخرى من أبريل إلى يوليو. وتحدث الزعيم الإيطالي الجديد بينيتو موسوليني في المحادثات.
نتج عن المعاهدة تبادل قسري للسكان بين تركيا واليونان. سمحت بمرور المدنيين غير المقيد عبر المضيق التركي.
أصبحت الأناضول الشرقية جزءًا من تركيا الحديثة ؛ في المقابل ، تخلت تركيا عن مطالباتها في العهد العثماني بسوريا والعراق في الجنوب.
لم يلعب الأرمن والأكراد أي دور حيث تحطمت طموحاتهم الإقليمية.
“لوزان مرادفة للخيانة ، مع صدمة عميقة لهذه الشعوب. وقال المؤرخ أنطوان فلوري ، الأستاذ الفخري في جامعة جنيف ، لوكالة الأنباء السويسرية ATS “إنها لا تزال قائمة حتى اليوم”.

وقالت المتظاهرة مونيفير جوك (56 عاما) وهي ربة منزل تعيش في هولندا “نطالب باعتذار من لوزان التي قسمت كردستان إلى أربعة أجزاء”.
وقالت زميلتها المتظاهرة كاردو لوكاس لارسن (41 عاما) التي تعيش في الدنمارك لوكالة فرانس برس: “احتجاج مثل هذا يجمع الشعب الكردي معا وهذا يمنحنا الشعور بأننا أمة.
“يمكننا أن نظل أقوياء … وبعد ذلك يمكننا أن نقرر مستقبلنا.”
تخطط الجالية التركية في سويسرا لإحياء ذكرى المعاهدة في أكتوبر حول الذكرى المائة لتأسيس الجمهورية التركية ، من خلال الحفلات الموسيقية والمؤتمرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى