Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

اندلاع أعمال عنف في اليمن مع انخفاض الريال إلى مستوى قياسي


جوبا: واجهت الحركة المؤيدة للديمقراطية في السودان تحديات ونكسات لا حصر لها منذ أن أدخلت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة البلاد في صراع عنيف على السلطة في أبريل ، مما أدى إلى حالة طوارئ إنسانية كبيرة.

بدافع من الرغبة في السلام والحكم التمثيلي والعدالة الاجتماعية ، ظل النشطاء المؤيدون للديمقراطية ملتزمين بتحويل السودان ، مستفيدين من نفس الشبكات الشعبية التي ساعدت في الإطاحة بالرئيس عمر البشير في عام 2019.

نزح مئات الآلاف من الأشخاص بسبب الأزمة ، التي بدأت في 15 أبريل / نيسان ، بمن فيهم أنصار رئيسيون للحركة المؤيدة للديمقراطية ، التي برزت قبل أربع سنوات وسط الاحتجاجات الجماهيرية التي يقودها الشباب والتي أجبرت الجيش على التحرك ضده. بشير.

اضطر العديد من أبرز نشطاء الحركة إلى الفرار من منازلهم هربًا من العنف ، تاركين وراءهم شبكات مجتمعية راسخة ، مما زاد من صعوبة تنسيق جهودهم والحفاظ على جبهة موحدة.

بدأت الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 أبريل (نيسان).

كما أدى العنف إلى تحويل الانتباه والموارد بعيدًا عن الأهداف الأساسية للحركة المؤيدة للديمقراطية ، وتحويلها بدلاً من ذلك نحو مطالب البقاء الفوري ، وتوفير المساعدات الإنسانية ، ومعالجة الاحتياجات الملحة للنازحين.

قادت هذه الجهود المحلية مجموعات الأحياء اللامركزية المعروفة باسم لجان المقاومة ، والتي ظهرت في الأصل في عام 2013 خلال نوبة سابقة من العصيان المدني ضد نظام البشير.

وقالت مزنة الحاج ، عضو لجنة مقاومة الخرطوم ، لـ “عرب نيوز”: “بحلول عام 2019 ، أصبحت لجان المقاومة أكثر تطوراً ، وتطوير الهياكل ، وتقسيمات العمل ، والتعلم من خلال التجربة”.

وأوضح الحاج أن هناك الآن حوالي 500 من هذه المجموعات في جميع أنحاء البلاد ، يعمل الكثير منها في عزلة لأن “التعاون بين لجان المقاومة يمثل تحديًا بسبب الحجم الهائل للسودان”.

على الرغم من هذه التحديات ، وجد الكثيرون طرقًا للتنسيق. في الواقع ، وقعت لجان في 16 ولاية سودانية من أصل 18 مؤخرًا “ميثاقًا ثوريًا لإنشاء سلطة الشعب” لتعزيز تأثيرها الجماعي.

ومع ذلك ، ظل الهيكل العام للجان مرنًا ولا مركزيًا ، مع منح الحكم الذاتي للجماعات المحلية.

قالت الحاج: “تشهد المناطق الحضرية في كثير من الأحيان مشاركة نسائية أكثر ، متأثرة بعوامل مثل الطبقة الاجتماعية والاقتصادية ومستوى حرية المرأة في المشاركة في العمل العام”.

أثبت التنسيق بين اللجان فعاليته للغاية خلال احتجاجات 2019. ومع ذلك ، فقد تم تهميشهم في النهاية عندما شكل سياسيون مدنيون من تحالف قوى الحرية والتغيير حكومة انتقالية إلى جانب الجيش.

نتيجة لذلك ، “لا يعتقد الكثير من السودانيين أن قوى الحرية والتغيير مؤيدة للديمقراطية بعد الآن ،” قالت غنيّة الدردري ، الطالبة والناشطة التي فرت مؤخرًا إلى مصر ، لأراب نيوز.

على الرغم من العقبات الكبيرة ، استمرت لجان المقاومة في الاستفادة من شبكاتها القاعدية وقدراتها التنظيمية لتلبية الاحتياجات الملحة الناشئة عن الأزمة. لقد أنشأوا “غرف طوارئ” للقيام بمجموعة متنوعة من المهام بناءً على الاحتياجات المحددة والموارد المتاحة في مجتمعاتهم ، وتوفير الدعم والمساعدة الفوريين حيث تشتد الحاجة إليهما.

وقد وفرت مثل هذه المبادرات استجابة تمس الحاجة إليها وسط تأخيرات مطولة في نشر الفرق الإنسانية في البلاد.

قال ويليام كارتر ، المدير القُطري للمجلس النرويجي للاجئين في السودان لأراب نيوز: “إن غالبية المنظمات الإنسانية غير الحكومية (المنظمات غير الحكومية) لم تحصل على تأشيرات دخول جديدة للسودان منذ بدء النزاع”.

كما تولت لجان المقاومة مسؤولية إصلاح وإعادة فتح المستشفيات المتضررة ، وتوفير الإمدادات الطبية ، بل وحشدت فرقًا من الأطباء المتطوعين لتقديم مساعدة المستجيبين الأول للجرحى والمصابين بأمراض مزمنة.

علاوة على ذلك ، قاموا بتنسيق الإخلاء الآمن للمدنيين من مناطق الخطوط الأمامية ، وإصلاح الأنظمة الكهربائية لإعادة الطاقة إلى المراكز الطبية ، وعملوا بجد لتحديد مكان الأفراد المفقودين ولم شملهم بعائلاتهم.

قادت “ لجان المقاومة ” السودانية ، وهي شبكة فضفاضة من مجموعات نشطاء الأحياء ، حركة الاحتجاج في عام 2019 التي دفعت الجيش إلى التحرك ضد الديكتاتور عمر البشير. (أ ف ب)

غالبًا ما يتم تنفيذ هذه الخدمات على مخاطر شخصية كبيرة. وبحسب نشطاء ، فإن متطوعي لجان المقاومة كثيرًا ما يتم اعتقالهم من قبل القوات على جانبي النزاع. حتى أن البعض قُتل ، بينما اختفى البعض الآخر دون أن يترك أثرا.

اعتقل مؤيد عوض ، العضو المؤسس للجنة مقاومة الخرطوم ، البالغ من العمر 23 عامًا ، مؤخرًا من قبل قوات الدعم السريع في حي السلام بالمدينة.

قال أحمد عصمت ، عضو اللجنة الآخر ، الذي فر إلى قرية شمال العاصمة السودانية بعد اختفاء عوض ، لـ “عرب نيوز”: “لم نسمع عنه منذ وقوعه في أيديهم”.

الفصائل المتحاربة في السودان ليست التهديد الوحيد لسلامة المتطوعين. عانى علاء الدين محمدين ، طالب مهندس ، من صدمة كهربائية قاتلة أثناء المساعدة في إعادة الطاقة إلى مركز صحي في دارفور ، على سبيل المثال.

وسط الدعوات إلى مزيد من المساعدات الدولية للسودان ، كانت هناك مقترحات لتوجيه أموال المانحين من خلال لجان المقاومة. يجادل الكثيرون بأنه بسبب انتشارها على نطاق واسع ، فإن اللجان هي في وضع أفضل للاستجابة بفعالية.

قال عصمت: “نحن نركز على تقليل الضرر الذي يلحق بالمواطنين (لكن) لدينا موارد محدودة”.

يعتقد النشطاء المؤيدون للديمقراطية أيضًا أنه يجب عليهم لعب دور أكبر بكثير في مفاوضات السلام ، ويسلطون الضوء على عدم مشاركة المدنيين في محادثات وقف إطلاق النار.

قال الحاج: “نحن ننتقد توطيد الجيش للسلطة بسبب قمعه للإصلاحات الديمقراطية”. “نعتقد أن دعم المجتمع الدولي للجيش يقوض (مناصرته) للديمقراطية والعدالة”.

متظاهرون سودانيون يتظاهرون في منطقة المقر العسكري في العاصمة الخرطوم عند غروب الشمس ، 15 أبريل 2019 (AFP)

في الواقع ، يشعر النشطاء المؤيدون للديمقراطية بخيبة أمل من المجتمع الدولي ، الذي اختار العمل مع الجيش بعد أن أطاح بالحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في عام 2021 ، مما أدى في النهاية إلى وصول التنافس الكامن بين كبار الجنرالات السودانيين إلى نقطة الغليان.

قال حميد خلف الله ، محلل السياسة السودانية ، لأراب نيوز: “لقد خذل المجتمع الدولي حتى الآن الشعب السوداني لأنهم قرروا أن القادة العسكريين هم شركاء جيدون للتعامل معهم ، والآن يمكننا أن نرى ما أدى إلى ذلك”.

وهو يعتقد أن المجتمع الدولي كان حذرًا من العمل مع الحركة المؤيدة للديمقراطية ، معتبراً أنها حليف لا يمكن التنبؤ به وشيء من كمية غير معروفة.

سريعحقيقة

يدخل الصراع في السودان ، الذي دمر عاصمته الخرطوم والمناطق الغربية ، شهره الثالث في 15 يوليو.

وأضاف: “الشيء الآخر هو أنهم استمروا في القول إنه من الصعب عليهم ، على المجتمع الدولي ، العمل مع لجان المقاومة بشكل مباشر لأنهم ليسوا منظمين بشكل جيد ، وليس لديهم آليات قيادة واضحة”.

وقال خلف الله إن اختيار العمل مع القادة العسكريين السودانيين بدلاً من ذلك ليس بديلاً مقبولاً.

وأضاف: “هذه حرب ضد الشعب السوداني ، وبغض النظر عما إذا كانت القوات المسلحة السودانية أو قوات الدعم السريع قد فازت بها ، فهي ليست جيدة لأحد”. “الحرب يجب أن تنتهي الآن والجيش يجب أن يخرج تماما من الحياة السياسية.”

وعلى الرغم من مناخ الخوف الذي يعيق قدرة الحركة على التعبئة والتعبير عن مطالبها بشكل علني ، فقد أصدرت عدة لجان مقاومة مؤخرًا بيانات تحدد رؤيتها السياسية في سياق الأزمة الحالية.

يجد النشطاء طرقًا مبتكرة للتكيف مع الظروف ومواصلة نضالهم من أجل سودان ديمقراطي ، والاستفادة من التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي للمساعدة في الحفاظ على الاتصالات ونشر رسالتهم.

كما أنهم يشاركون بنشاط مع المنظمات الدولية ومجموعات المناصرة للحصول على الدعم ورفع مستوى الوعي حول الوضع في السودان.

قال عصمت: “رسالتنا السياسية إلى العالم واضحة”. “نطالب القادة من كلا الجانبين بوقف القتال و (ندعو المجتمع الدولي) إلى تشديد اللغة عند التحدث عنهم.”

في محاولة لمعالجة والتغلب على المظالم ضد النظام السابق ، والتي يشعر المواطنون في ظلها بالتهميش ، دعت الحركة المؤيدة للديمقراطية إلى العدالة الانتقالية ، ورسمت أسس المجتمع الذي لم يعد يتم التسامح فيه مع ثقافة الإفلات من العقاب.

قال عصمت: “إن الحركة الديمقراطية في السودان هي انعكاس لالتزامنا الراسخ بالحرية والعدالة”.

لقد شهدنا العواقب الوخيمة للحرب والحكم الاستبدادي ، ونرفض السماح بتعريف بلدنا بهما. هدفنا هو خلق سودان حيث يكون لكل مواطن صوت ويتم الاحتفال فيه بالتنوع “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى