Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

طالبان تؤسس شبكة مراقبة بالكاميرات لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية”



صرح متحدث باسم باسم وزارة الداخلية الأفغانية عبد المتين قانع بأن حركة طالبان تعمل على نشر شبكة مراقبة بالكاميرات واسعة النطاق لأبرز مدن بالبلاد. وأوضح المتحدث بأن هذه الخطة من المفروض أن تستمر أربعة أعوام وأن الهدف هو تضييق الخناق على تنظيم “الدولة الإسلامية” وتنظيمات مسلحة أخرى. وأضاف أن محادثات “بسيطة ” في هذا الصدد دارت بين طالبان وشركة هوواي الصينية غير أن الأخيرة نفت ذلك.

نشرت في:

3 دقائق

قال متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية عبد المتين قانع إن طالبان تؤسس شبكة مراقبة بالكاميرات واسعة النطاق لمدن بالبلاد بما قد يتضمن إعادة استخدام خطة وضعها الأمريكيون قبل انسحابهم في 2021 وذلك في إطار سعي السلطات لاستكمال خطة أمنية تتمثل في نشر آلاف الكاميرات الموجودة بالفعل بأنحاء كابول.

وقال عبد المتين قانع المتحدث باسم وزارة الداخلية إن نشر الكاميرات على نطاق واسع هو جزء من خطة استراتيجية أمنية تدوم أربعة أعوام ، سيتركز التركيز على “نقاط مهمة” في كابول وأماكن أخرى.

وقال المتحدث أيضا إن إدارة طالبان التي أعلنت تركيزها على إعادة الأمن وتضييق الخناق على تنظيم “الدولة الإسلامية” تشاورت أيضا مع شركة هواوي الصينية لصناعة معدات الاتصالات بشأن تعاون محتمل.

ويتفاعل طالبان مع عدة دول أجنبية الولايات المتحدة والصين لمنع الهجمات التي تشنها جماعات مسلحة دولية مثل تنظيم “الدولة الإسلامية”.

إلا أن بعض المحللين يشككون في قدرة نظام طالبان المالية على تمويل البرنامج كما أبدت جماعات حقوقية قلقها من استخدام أي موارد في قمع محتجين.

ولم تر أي تقارير سابقة عن تفاصيل بشأن كيفية اعتزام طالبان توسيع وإدارة المراقبة الجماعية بما في ذلك الحصول على الخطة الأمريكية.

وقال: “نعمل حاليا على وضع خريطة أمنية من قبل خبراء أمنيين و(تستغرق) الكثير من الوقت… ولدينا بالفعل خريطتان، إحداهما أعدتها الولايات المتحدة للحكومة السابقة والثانية أعدتها تركيا”.ولم يتطرق لتفاصيل بشأن متى تم إعداد الخريطة التركية.

الولايات المتحدة تنفي أي شراكة مع طالبان 

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن ليست “في شراكة” مع طالبان و”أوضحت أن التأكد من عدم توفير ملاذ آمن للإرهابيين هي مسؤولية طالبان. ولم يرد متحدث باسم الحكومة التركية على طلب للتعليق.

وقال قانع إن طالبان أجرت “محادثات بسيطة” بشأن الشبكة المزمعة مع شركة هواوي في أغسطس آب لكن لم يتم التوصل إلى عقود أو خطط حاسمة.

وذكرت بلومبرغ نيوز في أغسطس/ آب نقلا عن مصدر مطلع على المناقشات أن هواوي توصلت إلى “اتفاق شفهي” مع طالبان بشأن عقد لتركيب نظام مراقبة.

هوواي تنفي

وقالت هواوي لرويترز في سبتمبر أيلول إنها “لم تناقش أي خطة” أثناء الاجتماع. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إنها لا تعلم بشأن محادثات معينة لكنها أضافت أن “الصين طالما دعمت السلام وعملية إعادة البناء في أفغانستان وتدعم الشركات الصينية في التعاون العملي بهذا الصدد”.

فرانس 24 / رويتر ز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى