Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

عشرات المهاجرين يقاضون اليونان بعد غرق قارب يقل مئات بينهم مصريون وسوريون



بعد نجاتهم من الكارثة الأكثر دموية لغرق قارب في البحر الأبيض المتوسط في السنوات القليلة الماضية، رفع ناجون من الحادثة دعوى قضائية الخميس ضد السلطات اليونانية بتهمة التقصير في حماية أرواح المهاجرين. وغرق القارب قبالة اليونان في حزيران/يونيو بينما كان يقل ما بين 400 إلى 750 شخصا من باكستان وسوريا ومصر. ولم ينج من المهاجرين سوى حوالي 104 رجال.

نشرت في:

2 دقائق

رفع ناجون من حادث غرق قارب، في البحر الأبيض المتوسط، الخميس دعوى قضائية ضد السلطات اليونانية بتهمة التقصير في حماية أرواح مئات المهاجرين. ويعد غرق القارب قبالة اليونان في حزيران/يونيو الماضي الكارثة الأكثر دموية لغرق قارب في البحر الأبيض المتوسط في السنوات القليلة الماضية.

وغرق قارب الصيد المكتظ الذي قيل إنه كان يقل ما بين 400 إلى 750 شخصا في المياه الدولية قبالة اليونان في طريقه من ليبيا إلى إيطاليا. ونجا نحو 104 رجال وانتشلت السلطات 82  جثة فقط.

ووفقا لمقابلات وأدلة اطلعت عليها رويترز، روى الناجون قصصا مروعة لما عانوا منه خلال الرحلة فوق وتحت السطح مع عدم وجود طعام أو ماء، وعن محاولة كارثية من خفر السواحل اليوناني لسحب القارب الذي انقلب.

وقالت قوات خفر السواحل اليونانية والحكومة إنهم كانوا يراقبون القارب لساعات ولم تقدم على محاولة لقطره، وانقلب حين كان خفر السواحل على بعد نحو 70 مترا.

ويجري حاليا تحقيق قضائي في أسباب الكارثة وقد يستغرق استكماله أكثر من عام.

وقال بيان صادر عن الرابطة الهيلينية لحقوق الإنسان، وهي من ممثلي الناجين، إن 40 ناجيا تقدموا بدعوى قضائية يشكون من أن “السلطات اليونانية أخفقت في التدخل على الفور وتنظيم عملية مناسبة في الوقت المناسب لإنقاذ من كانوا على متن القارب”.

ويقولون إن القارب كان “غير صالح للإبحار بشكل واضح”. ويطالبون أيضا بإجراء “تحقيق شامل وموثوق به وعلى الفور” في الكارثة.

 

فرانس24/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى