أخبار العالم

أردوغان يعتبر نتانياهو “مجرم حرب” وينتقد دعم الغرب “غير المشروط” لإسرائيل



صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيحاكم في نهاية المطاف باعتباره “مجرم حرب” بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة الفلسطيني. وأضاف أردوغان إن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل تقدم لها “دعما غير مشروط لقتل الأطفال وتتواطأ في جرائمها”.

نشرت في:

2 دقائق

بنيامين نتنياهو سيحاكم في نهاية المطاف باعتباره مجرم حرب”، هذا ما قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين في كلمة أمام اجتماع لجنة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول.

وانتقدت تركيا، التي تؤيد حل الدولتين للصراع المستمر منذ عقود، إسرائيل بشدة بسبب الهجوم الذي تشنه في غزة ردا على هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر.

وتقول وزارة الصحة في غزة أن الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية أسفرت عن مقتل أكثر من 15500 شخص.

انتقادات للغرب

إلى ذلك، قال أردوغان إن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل تقدم لها “دعما غير مشروط لقتل الأطفال” وتتواطأ في جرائمها.

وأضاف “إلى جانب كونه مجرم حرب، فإن نتانياهو، الذي صار الآن سفاح غزة، سيُحاكم باعتباره سفاح غزة، تماما مثلما حوكم ميلوسيفيتش”، في إشارة إلى الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش الذي حوكم بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أمام محكمة في لاهاي.

وقال أردوغان “أولئك الذين يحاولون التغاضي عن مقتل كل هؤلاء الأبرياء باستخدام ذريعة حماس لم يبق لديهم ما يقولونه للإنسانية”، في إشارة إلى قوى غربية وصفها بأنها “عمياء وصماء”.

وعلى عكس معظم حلفائها الغربيين وبعض دول الخليج، لا تعتبر تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حماس جماعة إرهابية وتستضيف عددا من أعضاء الحركة.

فرانس24/ رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى