Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

بسبب احتكاكات بين سفنهما.. الفلبين تستدعي سفير بكين لديها والصين تؤكد تصرفها بشكل “مهني ومعتدل”



قالت الفلبين الإثنين، إنها استدعت سفير بكين لديها بسبب ما وصفته بـ”تصرفات الصين العدوانية” ضد السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه. وحسب المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية في مؤتمر صحفي فإن الفلبين قدمت احتجاجا دبلوماسيا للصين بسبب استخدام سفن خفر السواحل الصينية لمدافع المياه ضد قوارب فلبينية. في المقابل، قالت بكين إن عمليات خفر سواحلها في بحر الصين الجنوبي كانت “مهنية ومعتدلة”، مؤكدة أنها “تقدمت بشكاوى شديدة” إلى مانيلا بشأن هذه الاحتكاكات.

نشرت في:

2 دقائق

ردا على اتهام خفر سواحلها بـ”العدوانية” من قبل الفلبين، قالت بكين الإثنين إن عملياتها ضد السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه كانت “مهنية ومعتدلة”.

يأتي ذلك بعدما نشر خفر السواحل الفلبيني تسجيلات فيديو، تظهر توجيه سفن صينية خراطيم مياه على القوارب الفلبينية خلال مهمتين منفصلتين لإمدادات السبت والأحد، إحداهما لصيادي سمك بالقرب من منطقة سكاربورو شول والأخرى من حامية صغيرة بالقرب من جزر سكند توماس.

 إثر ذلك، قالت الفلبين إنها استدعت سفير بكين لديها.

من جهتها، أوضحت وزارة الخارجية الصينية أنها “تقدمت بشكاوى شديدة” إلى مانيلا بشأن هذه الاحتكاكات.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن “العمليات كانت مهنية ومعتدلة وعقلانية وقانونية” مشددة على أن بكين “اتخذت الإجراءات الضرورية ضد السفن الفيليبينية طبقا للقانون الدولي”.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها خفر سواحل الفلبين السفن الصينية تطلق خراطيم المياه على قوارب فلبينية خلال مهمتي إمداد منفصلتين إلى منطقة شعاب مرجانية يومي السبت والأحد.

ووقع أيضا تصادم بين قوارب فلبينية وصينية، تراشقت الدولتان الاتهامات بشأنه.

وتعد المواجهات في سكاربورو شول وسيكند توماس شول الأكثر حدة منذ سنوات بين السفن الفلبينية والصينية وسط مساعي الدولتين إلى تأكيد مطالباتهما الإقليمية البحرية.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، بما فيها المياه والجزر القريبة من شواطئ جيرانها، وتجاهلت قرارا للمحكمة الدولية اعتبر أن مطالبها لا تستند لأساس قانوني.

وتنشر الصين قوارب دوريات في الممر المائي المزدحم، كما بنت جزرا اصطناعية ونشرت فيها قوات لتعزيز مطالبها.

فرانس24/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى