Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

الانتربول يصدر إشعارا لرجل لبناني يشتبه في اتجاره بالآثار المنهوبة


عمان: قال الجيش الأردني ، الجمعة ، إن وحدات على الحدود الشرقية للبلاد أسقطت طائرة مسيرة تحمل أجزاء أسلحة قادمة من سوريا.

وقال بيان للجيش إن حرس الحدود ، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى ، رصدوا الطائرة المسيرة وأسقطوها على الجانب الأردني من الحدود.

وأوضح الجيش أنه تم العثور على الطائرة المسيرة التي كانت تحمل قطع أسلحة ، مضيفًا أنه سيواصل التعامل مع “أي تهديد لحدودنا ، وأي محاولة لزعزعة أمن البلاد وإرهاب شعبها”.

وهذه ثاني طائرة بدون طيار يسقطها الجيش الأردني خلال أسبوع.

في 14 يونيو ، أسقطت طائرة بدون طيار تحمل مخدر ميثامفيتامين بلوري للغاية من سوريا إلى المنطقة الشمالية من الأردن.

سريعحقائق

• أعلن الجيش الأردني أنه تم إحباط 361 محاولة تهريب من سوريا وضبط حوالي 15.5 مليون حبة مخدرة عام 2021.

• في العام السابق ، تم إحباط أكثر من 130 محاولة تهريب من سوريا عام 2020 وضبط حوالي 132 مليون حبة أمفيتامين و 15 ألف ورقة حشيش.

وقال مصدر أمني ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إن مهربي المخدرات من سوريا يلجأون إلى الطائرات المسيرة ، لأنهم “يعلمون أن الجيش سيحبط كل عمليات التهريب الواسعة النطاق التي يقومون بها”.

وأضاف المصدر: “إنهم يعلمون أن مروحيات وأسلحة ثقيلة أخرى ستطاردهم حتى في عمق سوريا. يعرفون التغيير في قواعد الاشتباك. لا مزيد من الطلقات التحذيرية بل القتل “.

وردا على سؤال من أين يحصل المهربون على طائرات بدون طيار وغيرها من التقنيات المتقدمة ، توقف المصدر عن تحديد أي طرف ، لكنه قال إن المهربين هم في الغالب “مزارعون بسطاء. حتى أننا نعرفهم بالاسم. ربما تكون الدول أو المجموعات عالية التنظيم هي مصادر هذه التكنولوجيا المتطورة “.

لطالما ألقى الأردن باللوم على إيران ووكلائها في سوريا في تهريب المخدرات عبر حدودها نحو الأسواق المربحة في الخليج.

وصعدت حربها ضد تهريب المخدرات من سوريا ، حيث أعلن الجيش تغيير قواعد الاشتباك على طول حدوده الشمالية الشرقية مع سوريا ، التي تمتد لنحو 400 كيلومتر.

وفي كانون الثاني (يناير) الماضي ، قال الجيش إنه قتل 27 متسللا حاولوا تهريب “كميات كبيرة” من المخدرات من سوريا إلى الأردن.

وجاءت العملية بعد توجيه من قائد الجيش بتغيير قواعد الاشتباك.

يُعتقد أن الأردن نفذ غارات جوية نادرة على محافظة درعا جنوب سوريا في مايو / أيار ، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إنه استهدف منشأة مخدرات مهجورة مرتبطة بجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

بعد أيام قليلة من الهجمات ، نفى زعيم حزب الله حسن نصر الله تورط مجموعته الشيعية في أي نشاط مخدرات غير مشروع في سوريا ، لكنه اعترف بأنها تقوم بتهريب أسلحة.

وفقًا لتقرير صادر عن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، قام حزب الله بتوسيع عمليات تهريب المخدرات ، والتي تدر الآن أموالًا أكثر من تدفقات التمويل الأخرى.

قال مركز الأبحاث إن تجارة المخدرات العالمية للمجموعة بدأت في سهل البقاع اللبناني في السبعينيات ، باستخدام طرق تهريب راسخة عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

يقال إن سوريا أصبحت دولة المخدرات الرائدة في العالم ومركز تجارة المخدرات بمليارات الدولارات.

ووافقت على وقف تهريب المخدرات عبر حدودها مع الأردن والعراق ، وتحديد من ينتجون وينقلون المخدرات.

جاء التعهد في اجتماع تاريخي عُقد في عمان في الأول من مايو / أيار لوزراء خارجية السعودية ومصر والعراق والأردن ، وحضره أيضًا وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

وجاء في بيان ختامي عقب الاجتماع أن دمشق وافقت على “اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف التهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق” وتحديد منتجي المخدرات ونقلها إلى البلدين.

أفادت وسائل الإعلام السورية عن مداهمات للجيش السوري على تجار مخدرات في درعا في أيار / مايو بعد الغارات الجوية على المحافظة الجنوبية ، لكنها أضافت أنه لم يتم القبض على أحد لأن “جميع التجار كانوا مختبئين بعد مقتل قائد الكبتاغون مرعي الرمثان”.

قُتل الرمثان ، أحد أباطرة المخدرات السوريين ، في غارات جوية أردنية استهدفت منزله في قرية شواب بمحافظة السويداء.

نشرت مواقع إخبارية أردنية وسورية تقارير عن قيام الجيش الأردني بإرسال رسائل نصية قصيرة إلى زعماء المخدرات السوريين يحذرهم فيها من الاستسلام أو مواجهة مصير الرمثان.

قال الجيش الأردني إنه تم إحباط 361 محاولة تهريب من سوريا وضبط حوالي 15.5 مليون حبة مخدرة عام 2021.

وفي العام السابق ، تم إحباط أكثر من 130 محاولة تهريب من سوريا عام 2020 وضبط حوالي 132 مليون حبة أمفيتامين و 15 ألف ورقة حشيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى