Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
المرأة المسلمة

إليك سبب حاجتك للتوقف عن دعم الموضة السريعة


في الوقت الحاضر ، أصبحت الموضة السريعة شائعة ومريحة أكثر من أي وقت مضى. ومع ذلك ، فقد ارتبطت الموضة السريعة باستمرار بتأثير سلبي ، ولكن لا يتحدث الكثير من الناس عنها. مع ارتفاع عدد المؤثرين في الموضة الإسلامية ، والضغط المستمر على التسوق ، يصبح من الصعب الانتباه إلى ممارسة الاستدامة عندما يتعلق الأمر بالموضة. كمسلمين ، نحن مسؤولون عن تحقيق الاستدامة ولكن لا نعرف من أين نبدأ فيما يتعلق بالموضة. لذا ، دعنا نفكر في إيجابيات وسلبيات الموضة السريعة ، كيف يمكننا التسوق بمسؤولية وتقليل التأثير السلبي.

ما هو الجاذبية في الموضة السريعة؟

تشمل الجوانب الأكثر جاذبية للأزياء السريعة القدرة على تحمل التكاليف ، ومجموعة واسعة من الخيارات لجميع الأنماط والأذواق ، والتوافر الفوري لأحدث الاتجاهات. ومع ذلك ، فإن هذا يأتي بتكلفة اقتصادية وبيئية وأخلاقية. يتيح لنا فهم ما ينطوي عليه ذلك أن نكون مجهزين بشكل أفضل لاستخدام أموالنا وأصواتنا بشكل أكثر حكمة ، مما ينتج عنه تأثير إيجابي وطويل الأجل.

ربما يكون أحد التأثيرات الأكثر إثارة للقلق هو التأثير البيئي لصناعة الأزياء السريعة بسبب اعتمادها على الإنتاج الضخم. تستهلك هذه الشركات كميات كبيرة من المواد الخام والمياه والطاقة غير المتجددة. على سبيل المثال ، تتسبب الألياف الاصطناعية الشائعة الاستخدام مثل البوليستر والنايلون في إطلاق المواد البلاستيكية الدقيقة في أنظمة المياه حيث يتم شطفها بأطنان من الماء. يمكن أن ينتهي الأمر بهذه اللدائن الدقيقة في المحيطات والأنهار ، مما يؤثر سلبًا على الحياة المائية وربما يدخل في السلسلة الغذائية. الألياف الاصطناعية مثل البوليستر مصنوعة أيضًا باستخدام الوقود الأحفوري ، مما يؤدي إلى تفاقم انبعاثات الكربون.

تتطلب زراعة الملابس القطنية وصنعها كمية أكبر من المياه ، مع استخدام ما يقدر بنحو 2700 لتر من المياه لصنع قميص قطني واحد! صناعة الأزياء مسؤولة أيضًا عن تلويث مصادر المياه من خلال تصريف مياه الصرف الملوثة ، حيث تحتوي على مواد كيميائية سامة من صباغة النسيج ، وتشق طريقها إلى الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية ، مما يؤثر على كل من النظم البيئية والمجتمعات المحلية. يتركز الإنتاج أيضًا في بلدان مثل الصين وبنغلاديش والهند ، حيث تلوثت إمدادات المياه بالفعل.

نحن السبب في الازدهار السريع للموضة

باختصار ، تزدهر صناعة الأزياء السريعة من عمليات التبديد الحتمي. في حين أن بعض هذه العمليات ضرورية لصنع الملابس ، إلا أن الإنتاج المفرط لها يخلق مشاكل مختلفة ويؤدي إلى قدر كبير من الهدر. ومع ذلك ، هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للحد من تأثيرنا ، من استخدام دولاراتنا لتشجيع شراء الملابس المصنوعة من مواد معاد تدويرها ودعم العلامات التجارية والمنتجات التي تستخدم الممارسات المستدامة لزيادة الوعي وتقديم التماس للعلامات التجارية والمنصات الشهيرة لإنهاء السلوك غير الأخلاقي.

الطريقة التي ننفق بها أموالنا على المنتجات والخدمات هي ، في جوهرها ، تصوير لنوع العالم الذي نريده. إذا اخترنا إنفاق الأموال على أشياء من المعروف أنها تضر بالبيئة ، فمن العدل أن نتحمل المسؤولية. لقد حان الوقت لندرك أن صناعات الأزياء السريعة تنخرط في ممارسات ضارة لأن هناك طلبًا على المنتجات. نحن نطالب بإمداد مفرط من عناصر الموضة السريعة وهذا هو السبب في أن الشركات تزودها وتزدهر أيضًا بلا شك.

ماذا يقول القرآن؟

شجعنا الله سبحانه وتعالى على إنفاق أموالنا على الصواب ، ويدين الإسراف في أشكال مثل الكنز والإنفاق الزائد:

“هو الذي أنتج البساتين وأشجار النخيل المتعرجة وغير المتعرجة ونباتات مختلفة الأذواق والزيتون والرمان ، متشابهة ومختلفة. تأكل من ثمارها عندما تنتج ، وتعطي مرسومها يوم حصادها ، ولا تفرط. في الواقع ، إنه لا يحب المبالغة(القرآن 6: 141.)

“أولئك الذين يبخلون بما أعطاهم الله من رضاه يجب ألا يظنوا أنه في صالحهم ، ولكنه سيئ لهم. وتضع كنوزهم على أعناقهم يوم القيامة. لله ميراث السماوات والأرض. الله على علم بما تفعل “(القرآن 3: 180).

حلول لتشجيع الاستدامة

  • إعادة تدوير النسيج من خلال المشاريع الحرفية. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام القماش الخردة لتنجيد الأثاث. هناك الكثير من الأفكار المبتكرة على موقع Pinterest!
  • تبرع بملابسك لمنظمات مثل Goodwill. تقدم H&M أيضًا خيار إعادة تدوير ملابسك!
  • اسأل الآخرين في عائلتك أو شبكتك الاجتماعية عما إذا كانوا يرغبون في شراء ملابسك البالية قليلاً. ستندهش من عدد الأشخاص الذين سيكونون مهتمين بالفعل!

كل هذه خيارات رائعة لتقليل التأثير البيئي السلبي. ناهيك عن أن التبرع بالملابس في كثير من الأحيان يكون بمثابة صدقة لأنك تأخذ شيئًا ذا قيمة وتقوم بإعطائه لمكان يستفيد منه. نأمل أن تكون الموضة المستدامة شيئًا يمكننا تكييفه في حياتنا اليومية وتثقيف الآخرين الذين قد لا يعرفون الآثار الضارة لها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى