Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

مصر تستضيف قمة الدول المجاورة للسودان في 13 يوليو


قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، الأحد ، إن مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية ، مولي في ، ستتوجه إلى أديس أبابا يومي الاثنين والثلاثاء للاجتماع مع القادة الأفارقة والأطراف المدنية السودانية بشأن كيفية إنهاء الصراع في السودان.

أثبتت الجهود الدبلوماسية لوقف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية عدم فعاليتها حتى الآن ، حيث تسببت المبادرات المتنافسة في حدوث ارتباك حول كيفية دفع الأطراف المتحاربة إلى التفاوض.
وقالت مصر يوم الأحد إنها ستستضيف أيضا قمة جيران السودان في 13 يوليو تموز لبحث سبل إنهاء الصراع.
وكانت المحادثات التي استضافتها جدة ورعتها الولايات المتحدة والسعودية قد علقت الشهر الماضي ، بينما انتقد الجيش محاولة وساطة من دول شرق إفريقيا واتهمها كينيا بالتحيز.
قال سكان إن القتال استمر يوم الأحد بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأبيض جنوب غرب الخرطوم وكذلك في جنوب العاصمة.
قال مطار الخرطوم الدولي إن هيئة الطيران المدني في السودان مددت إغلاق المجال الجوي للبلاد المضطربة حتى 31 يوليو ، باستثناء المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بإذن من السلطات.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها: “ندعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء القتال على الفور والعودة إلى الثكنات. التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان ؛ والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين “.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن في أثناء سفرها ستلتقي بمدنيين سودانيين وممثلين كبار عن الحكومات في المنطقة وكتلة شرق إفريقيا والهيئة الحكومية الدولية للتنمية ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

وقالت الرئاسة المصرية إن القمة التي ستعقد في القاهرة يوم الخميس تهدف إلى “تطوير آليات فاعلة” مع دول الجوار لتسوية النزاع سلميا بالتنسيق مع الجهود الإقليمية والدولية الأخرى.
لم تلعب مصر ، التي يُنظر إليها على أنها الحليف الخارجي الأهم للجيش السوداني ، ولا الإمارات العربية المتحدة ، التي تربطها علاقات وثيقة بقوات الدعم السريع ، دورًا عامًا بارزًا في جهود حل الصراع في السودان.
ولم يشارك البلدان أيضًا في محادثات في جدة بقيادة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ، والتي تم تأجيلها الشهر الماضي بعد الفشل في تأمين وقف دائم لإطلاق النار.
كانت أكبر جارتين للسودان ، مصر وإثيوبيا ، على خلاف في السنوات الأخيرة بشأن بناء سد ضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق في إثيوبيا ، بالقرب من الحدود مع السودان.

بصرف النظر عن محادثات أديس أبابا ، التي ستشمل وفودًا سودانية بالإضافة إلى أطراف مدنية تقاسمت السلطة مع الجيش وقوات الدعم السريع بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير قبل أربع سنوات ، من المتوقع إجراء محادثات في تشاد بين قادة المتمردين السابقين. مجموعات من دارفور وقعت اتفاق سلام جزئي في 2020.

ضربة جوية
أدى القتال الذي اندلع في 15 أبريل / نيسان في العاصمة السودانية الخرطوم إلى نزوح أكثر من 2.9 مليون شخص من ديارهم ، بما في ذلك ما يقرب من 700 ألف فروا إلى البلدان المجاورة ، والتي يعاني الكثير منها من الفقر وتأثير الصراع الداخلي.
عبر أكثر من 255 ألفًا إلى مصر ، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.
وقالت وزارة الصحة السودانية ، السبت ، إن ضربة لطائرات مقاتلة في أم درمان ، جزء من عاصمة السودان الأوسع نطاقا ، خلفت 22 قتيلا ، وهو حادث أثار إدانة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.
ونفى الجيش ، الأحد ، مسؤوليته عن الغارة ، قائلاً إن سلاحه الجوي لم يضرب أهدافاً في أم درمان في اليوم السابق ، وأن قوات الدعم السريع قصفت مناطق سكنية من الأرض في أوقات كانت فيها طائرات مقاتلة في السماء قبل أن تتهم الجيش زوراً بارتكاب الضربة. تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
اعتمد الجيش إلى حد كبير على الضربات الجوية والمدفعية الثقيلة في محاولة لصد قوات الدعم السريع المنتشرة في الخرطوم وأمدرمان وبحري ، وهي المدن الثلاث التي تشكل العاصمة حول ملتقى النيل.
كما اندلعت أعمال العنف في أجزاء أخرى من السودان ، بما في ذلك منطقة دارفور الغربية ، حيث يقول السكان إن الميليشيات من القبائل العربية إلى جانب قوات الدعم السريع استهدفت المدنيين على أساس انتمائهم العرقي ، مما أثار مخاوف من تكرار الفظائع الجماعية التي شوهدت في المنطقة. بعد 2003.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى