Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

قلق أوروبي وأفريقي بشأن “ظروف احتجاز” الرئيس بازوم وروسيا تحذر من مغبة أي تدخل عسكري



أعرب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة عن “قلق بالغ” بشأن “ظروف احتجاز” رئيس النيجر محمد بازوم، ودعا مجددا إلى إطلاق سراحه “الفوري وغير المشروط”. فيما اعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد معاملة السلطات العسكرية المنبثقة عن الانقلاب له “غير مقبولة”. في المقابل، حذرت روسيا من أي تدخل عسكري في النيجر “سيزعزع الاستقرار بقوة” في المنطقة، وذلك غداة إعلان قادة مجموعة “إيكواس” عزمهم على إرسال قوة عسكرية لإعادة بازوم إلى السلطة.

نشرت في:

3 دقائق

عبر الاتحاد الأوروبي الجمعة عن “قلق بالغ” إزاء ظروف اعتقال رئيس النيجر محمد بازوم الذي أطاحه انقلاب عسكري ودعا مجددا إلى إطلاق سراحه “الفوري وغير المشروط”.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل على منصة إكس – تويتر سابقا- إن الرئيس بازوم وعائلته “حسب آخر المعلومات، محرومون من الطعام والكهرباء والرعاية الصحية منذ عدة أيام… لقد كرس حياته للعمل على تحسين الحياة اليومية لشعب النيجر، لا شيء يبرر مثل هذه المعاملة “.

اقرأ أيضا“إيكواس” تأمر بتفعيل “قوة احتياطية” من المحتمل أن تستخدم لاستعادة النظام الدستوري في النيجر

من جهته، أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد الجمعة عن “قلقه الشديد” حيال “تدهور ظروف احتجاز” رئيس النيجر محمد بازوم معتبرا معاملة السلطات العسكرية المنبثقة عن الانقلاب له “غير مقبولة”.

وأكد فقي محمد في بيان “دعمه الحازم لقرارات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا” التي قررت الخميس تفعيل “قوة احتياطية” من المحتمل أن تستخدم لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

ومحمد بازوم الذي انتخب رئيسا عام 2021، محتجز في الإقامة الجبرية مع زوجته وابنه منذ الانقلاب الذي أطاحه في 26 تموز/يوليو.

في المقابل، حذرت روسيا الجمعة من أي تدخل عسكري في النيجر “سيزعزع الاستقرار بقوة” في المنطقة، وذلك غداة إعلان قادة دول غرب أفريقيا عزمهم على إرسال قوة عسكرية لإعادة بازوم إلى السلطة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “نعتقد أن حلا عسكريا للأزمة في النيجر يمكن أن يؤدي إلى مواجهة طويلة الأمد في هذا البلد الأفريقي وإلى زعزعة حادّة للاستقرار في منطقة الصحراء والساحل بأسرها.

“معاملة غير إنسانية وقاسية”

إلى ذلك، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تحدثت مع بازوم إنه وصف معاملته وعائلته بأنها “غير إنسانية وقاسية” وأكد أنه محروم من الكهرباء منذ 2 آب/ أغسطس ومن أي تواصل بشري منذ أسبوع.

ورأى موسى فقي محمد أن “مثل هذه المعاملة لرئيس منتخب ديمقراطيا من خلال عملية انتخابية قانونية غير مقبولة” داعيا “مجمل الأسرة الدولية إلى ضم كل جهودها عمليا لإنقاذ حياة الرئيس محمد بازوم وسلامته النفسية والجسدية”.

وغداة قمة إيكواس، دعا المسؤول الأفريقي “السلطات العسكرية إلى ضرورة وقف التصعيد مع المنظمة الإقليمية والريبة حيالها واحتجاز الرئيس في ظروف تتدهور بصورة مقلقة”

بلينكن يجدد قلقه على صحة بازوم

كما جدد أنتوني بلينكن الإعراب عن قلقه على صحة الرئيس محمد بازوم الذي تحدث معه عبر الهاتف نحو عشر مرات منذ انقلاب 26 تموز/يوليو.

وقال “لدينا قلق عميق عليه، على أسرته، على أمنه ورفاهيته”، مضيفا “أوضحنا للقادة العسكريين أننا سنحملهم المسؤولية عن سلامته”.

وأكد رئيس الوزراء النيجري أحمدو محمدو مؤخرا أن محمد بازوم لا يزال محتجزا مع زوجته وابنه بدون كهرباء أو مياه جارية.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى