Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

من هو محمد رضا زاهدي القائد الكبير في الحرس الثوري الذي قتل في قصف القنصلية الإيرانية بسوريا؟



استهدف قصف إسرائيلي الإثنين القنصلية الإيرانية في دمشق حيث أسفر عن مقتل 11 شخصا سبعة منهم عناصر في الحرس الثوري الإيراني وبينهم محمد رضا زاهدي القائد الكبير في فيلق القدس. فمن هو هذا القيادي في الذراع الخارجية للحرس الثوري؟

نشرت في:

2 دقائق

دمر قصف جوي إسرائيلي مقر القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين، وفق ما أعلن مسؤولون سوريون وإيرانيون، مما تسبب بسقوط 11 قتيلا بينهم قياديان وعناصر بالحرس الثوري، في ظل تصاعد التوتر الإقليمي.

ورفضت إسرائيل التعليق على الهجوم، لكن مسؤولين إيرانيين توعدوا برد حازم، ما يعزز المخاوف من تصعيد أكبر في العنف بين إسرائيل وحلفاء إيران والذي أثارته حرب غزة.

وأفاد الحرس الثوري الإيراني أن سبعة من عناصره بينهم ضابطان كبيران قتلوا في الضربة الإسرائيلية، منددا في بيان له بالهجوم ومؤكدا أن بين القتلى العميد محمد رضا زاهدي والعميد محمد هادي حاجي رحيمي.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني أفاد بأن زاهدي، القيادي البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، قُتل في الهجوم إلى جانب خمس شخصيات أخرى في الحرس الثوري.

وفجر الثلاثاء، قال حزب الله المدعوم من إيران في بيان إن “القائد الكبير الشهيد الغالي محمد رضا زاهدي كان من الداعمين الأوائل والمضحّين والمثابرين لسنوات طويلة من أجل تطوير وتقدم عمل المقاومة في لبنان”، مؤكدا أن اغتياله “جريمة لن تمر دون أن ينال العدو العقاب والانتقام”.

وأضاف الحزب الشيعي اللبناني أن زاهدي “شاركنا مدّة كبيرة الهموم والمسؤوليات، وكان بحق الأخ والمجاهد والصديق الوفي والمضحي النموذجي في عشقه للمقاومة في لبنان والمنطقة”.

من هو محمد رضا زاهدي؟

وحسب موقع قناة “العالم” الإيراني، فمحمد رضا زاهدي، ولد في 2 نوفمبر 1960 في إصفهان، “انضم إلى حرس الثورة الإسلامية عام 1980 وكان أحد القادة المتوسطين في الحرس الثوري أثناء الحرب الصدامية المفروضة، وقاد ‘لواء قمر بني هاشم 44‘ من عام 1362 إلى 1365”.

ويقول الموقع إن زاهدي “كان قائد ‘فرقة الإمام الحسين (ع) 14‘ بين عامي 1983 و 1986. وشغل مهمة قائد للقوات البرية في حرس الثورة الإسلامية عام بين عامي 1986و1991”.

ودائما حسب نفس المصدر، من عام 2005 إلى 2007، أصبح أيضا قائد “قاعدة ثار الله” ومن عام 2017 إلى 2020، كان أيضا نائبا لعمليات حرس الثورة الإسلامية. وعمل العميد زاهدي في فيلق القدس من عام 2008 إلى عام 2016 وكان قائد قائد قوة القدس بحرس الثورة لسوريا ولبنان.

 

فرانس24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى