Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حول الاسلام

زكاة الفطر – الإسلام والسلام | مبلغ فيترا


زكاة الفطر

رواه أبو سعيد الخدري (رضي الله عنه). : في حياة رسول الله ، كنا نعطي صاعًا واحدًا من الطعام مثل صدقات الفطر (للفقراء). كان طعامنا إما من الشعير أو الزبيب (العنب المجفف) أو الجبن القريش أو التمر. (زكاة الفطر)
[Narrated by SAHIH AL-BUKHARI: 1510]

هل زكاة الفطر هي نفسها الزكاة؟

لا ، هم مختلفون. يجب دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد ويمكن إخراج الزكاة في أي وقت من السنة. زكاة الفطر فرض على الجميع بينما الزكاة ليست كذلك. فقط لمن لديه ما يصل إلى مبلغ معين من الأصول والذهب إلخ. تُعطى زكاة الفطر كطعام ، بينما تُعطى الزكاة بالذهب / النقود. زكاة الفطر مبلغ ثابت للجميع ، في حين أن مقدار الزكاة المدفوعة يختلف من شخص لآخر. في الختام ، إنهما ليسا نفس الشيء.

الغرض من زكاة الفطر:

Ibn 'Abbaas said: "The Messenger of Allaah ﷺ obligated Zakaat Al-Fitr as a purity for the fasting person from indecent act or speech and for the purpose of providing food for the needy."
(Abu Daawood (1609); Al-Albaani calssified it as sound (Hasan)

كما توفر زكاة الفطر للفقراء الوسائل التي يمكنهم من خلالها الاحتفال بعيد الفطر (عيد الفطر) مع بقية المسلمين.


لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً:

كانت النقود على شكل درهم ودينار مستخدمة في حياة الرسول ، ومع ذلك فقد أوعز بدفع زكاة الفطر على شكل غذاء أساسي (تمر ، زبيب ، شعير ، أرز ، إلخ).

قال الإمام مالك رضي الله عنه:

“لا يجوز للإنسان أن يحل محل زكاة الفطر ويقدِّم قيمتها نقدًا ، إذ لم يكن هذا ما أمر به الرسول”.

ما مقدار زكاة الفطر الذي يجب أن يعطيه كل مسلم؟

وفي الصحيحين ، عن أبا سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: كنا نخرج صائعاً من الطعام ، أو صائعاً من التمر ، أو صاع واحد من شعير أو صاع من الزبيب.
صاع واحد = 3 كيلوجرام

فعن ابن عمر رضي الله عنه قال:

(وَفَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَدَقَةِ الفِطرِ ، فَكَانَتْ صَاعَةً مِنْ شَعْيرٍ أَوْ صَاعٍ تَمْرٍ) وَإِجْبَاءَهُ) عَلَى الصِبَاعِ وَكَانَ ، وَالأَحْرَانَ. وكذلك على العبيد “.

[ Saheehain ]

* صاع = 3 كجم تقريبًا.

قياس الصاع في زكاة الفطر بالكيلوغرام

شياخ عبد العزيز ابن باعز :

فالصاع بقياس اليوم هو كيلوجرامان وثلثان تقريبا ، لأن هناك خمس ارتال في صاع النبي صلى الله عليه وسلم. [a measurement] حفنتان كاملتان لشخص متوسط ​​الحجم ، مضروبة في أربعة ، كما هو مذكور في الموسوعة وأماكن أخرى.

لذلك إذا ملأ شخص متوسط ​​الحجم يديه بالكامل فهذا يرقى إلى الوحل ، وإذا ضرب بأربعة يساوي صاعًا ، أي أقل بقليل من ثلاثة كيلوغرامات.

نتيجة لذلك ، إذا أعطى الفرد ثلاثة كيلوغرامات [of food] يحفظ نفسه وقد صاع في زكاة الفطر.


زكاة الفطر

متى نحتاج إلى إعطائها؟

أمر النبي محمد (ﷺ) بإعطائها قبل خروج الناس إلى صلاة (العيد). ولا يجوز تأخيرها إلا بعد صلاة العيد. وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطونها قبل العيد بيوم أو يومين.

لمن أعطي زكاة الفطر؟

الفقراء والمحتاجين.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى