Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
المرأة المسلمة

اكتشف فوائد السنة للزيتون


الزيتون هو واحد من ال أقدم الأطعمة الصحية التي قدمتها البشرية من اي وقت مضى تتعامل مع – لا توجد مبالغات هنا! يعتبر الزيتون عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، فقد استهلكه البشر منذ ما قبل اللغة المكتوبة أو التاريخ المسجل.

نشأت أشجار الزيتون من أجزاء من آسيا وتم إدخالها إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​من إيران وسوريا وفلسطين منذ حوالي 6000 عام. يعود تاريخ وجود أشجار الزيتون في جزيرة كريت إلى 3000 قبل الميلاد ، وربما ساهموا في ازدهار مملكة مينوان. بالإضافة إلى ذلك ، تم اكتشاف أشجار الزيتون في المقابر المصرية التي يعود تاريخها إلى 2000 قبل الميلاد.

الفوائد الطبية للزيتون

من كونه غذاءً أساسياً في المنازل إلى الفوائد الطبية ، للزيتون استخدامات هائلة. يستخدم الزيت المستخرج من هذه الفاكهة اللذيذة تقليديًا لمنع الإمساك ، والمساعدة في “تطهير” المرارة ، ويستخدم لعلاج أمراض الجلد المختلفة مثل الحروق والخدوش وحروق الشمس. فائدة طبية أخرى لزيت الزيتون تتعلق بالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. وجد معهد الصحة بجامعة أكسفورد أن “زيت الزيتون قد يكون له تأثير وقائي على تطور سرطان القولون والمستقيم”.

عادة ما يستخدم المعالجون بالأعشاب أوراق شجرة الزيتون لخصائصها المضادة للفيروسات. تم استخدامه تقليديًا لتبريد الحمى عن طريق غلي الأوراق وتحضير صبغة تؤخذ عن طريق الفم. لم يتم استخدام أوراق الزيتون فقط لعلاج حالات الحمى الشديدة ولكن أيضًا لعلاج أمراض المناطق المدارية مثل الملاريا. اليوم ، يتوفر مستخلص أوراق الزيتون من ممارسي الصحة الطبيعية ويتم تناوله عن طريق الفم في شكل أقراص.

الزيتون في القرآن والحديث

ورد ذكر كلمة الزيتون ست مرات في القرآن. بعض هذه الآيات التي تذكر الزيتون هي:

“الله نور السماوات والأرض. ومثل نوره كما لو كان هناك مكانة وفي داخلها مصباح ، والسراج من الزجاج ، والزجاج كما لو كان نجمًا لامعًا ، مضاء من شجرة مباركة ، زيتون، لا من الشرق (أي لا تتعرض لأشعة الشمس فقط في الصباح) ولا من الغرب (أي ، ولا تتعرض لأشعة الشمس فقط في فترة ما بعد الظهر – ولكنها تتعرض لأشعة الشمس طوال اليوم ،) الذي يكاد يتوهج زيته (من تلقاء نفسه) على الرغم من أن النار لم تلمسه. نور على نور! يهدي الله إلى نوره من يشاء. والله قد وضع للناس أمثال ، والله أعلم بكل شيء “. [Surah al-Noor 24:35]

“وهو الذي ينبت البساتين ، [both] تعريشة وغير مزروعة ونخيل ومحاصيل مختلفة [kinds of] طعام و زيتون والرمان متشابه ومختلف. أكل من [each of] ثمره عندما يثمر ويؤتي حقه [zakah] يوم حصاده. ولا تكون مفرطة. في الواقع ، إنه لا يحب أولئك الذين يرتكبون المبالغة “. [Surah al-Anaam, 6:141]

“وشجرة (زيتون) التي تنبع من جبل سيناء فيزيت بالزيت و (هي) مذاق للأكلين “. [Surah al-Muminoon 23:20]

“بالتين و زيتون. ” [Surah al-Tin 95:1]

إن حكمة الله سبحانه وتعالى من ذكر الزيتون في القرآن واضحة. تؤكد الآيات على أهمية الزيتون كغذاء وقوت. علاوة على ذلك ، كسائر الفواكه المذكورة في القرآن ، فإن ذكر الزيتون هو تذكيرنا بأن الطعام الذي قدمه لنا الله (سبحانه وتعالى) مفيد لصحتنا ونعمة عظيمة.

كما ورد ذكر الزيتون في الحديث:

قال أبو عسعيد: قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كُلُوا الدَّيْتَ وَضِعُوهُ بِشَعْرِكَ وَبَشْرِكَ ، فَهُوَ شَجَرَةٌ مُبَارَكَةٌ. [Reported by al-Tirmidhi, 1775; see also Saheeh al-Jaami]

الزيت المشار إليه في الحديث من شجرة الزيتون.

كيف تستعمل الزيتون؟

يسن أن تدخل الزيتون في نظامك الغذائي. أحب الاحتفاظ ببعض أوعية الزيتون في الثلاجة كوجبات خفيفة. أنا أستمتع بالزيتون المحشو بالثوم لأن الثوم مفيد لصحتك وأيضًا لأن الزيتون المحشو بالثوم لا يجعل رائحة أنفاسك! أنا متحيز تمامًا لزيتون كالاماتا ، لكنني أشجع الأشخاص الذين لا يستهلكون الزيتون بانتظام على تجربة العديد من الأصناف لمعرفة ما يناسب ذوقهم.

الزيتون رائع لتضمينه في الطهي أيضًا. أنا أميل إلى استخدامها أكثر في السلطات ، لكنها تعمل أيضًا بشكل رائع في صلصة المعكرونة ، أو مع البطاطس المحمصة.

مع تاريخهم الطويل في الأديان الإبراهيمية وأهميتها الخاصة في القرآن ، يعتبر الزيتون مصدرًا للخير الجسدي والروحي. من الواضح أنه يمكنهم تحسين نوعية حياتنا ، فلماذا لا نستهلك الزيتون بانتظام؟ بعد كل شيء ، فإن اتباع السنة النبوية أمر مجزي دائمًا ناهيك عن أنه يجلب أيضًا فوائد جسدية!

لذلك في المرة القادمة التي ترش فيها زيت الزيتون في مقلاة أو تستخدمه كصلصة للسلطة ، تذكر أنك تتناول فاكهة إلهية ذكرها الله تعالى في القرآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى