Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيا بينما لا تظهر بوادر للتباطؤ في أعمال العنف في الضفة الغربية


كتاب العميل الفرنسي يصف إطاحة القذافي بالخطأ الإستراتيجي ، خطأ “غير أخلاقي”

لندن: كانت الإطاحة بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي خطأ استراتيجيًا كبيرًا وخطأًا “غير أخلاقي” ، وفقًا لكتاب جديد لعميل سابق في المخابرات الفرنسية.

عمل جان فرانسوا لويلييه ، 69 عامًا ، في المديرية العامة الفرنسية للأمن الخارجي ، أو DGSE ، لمدة 27 عامًا ، بما في ذلك منصب رئيس محطة طرابلس. تقاعد في 2014 بعد ثلاث سنوات من سقوط القذافي.

يصف كتابه ، “رجل طرابلس: مذكرات عميل سري” ، قرار الرئيس الفرنسي آنذاك نيكولا ساركوزي بدعم الجماعات المتمردة التي تتعامل مع نظام القذافي على أنه “لم يتم التفكير فيه” ، مع عواقب “كارثية”.

في مقابلة مع قناة فرانس 2 التلفزيونية ، قال الكوماندوز السابق: “تمت العملية العسكرية ببراعة ولكن … كان هناك خداع لأن القذافي كان يمد يده إلى الغرب.

“لم نقم فقط بإمساك اليد التي كانت ممدودة إلينا ، ولكننا قطعنا أيضًا الرأس. أجد أن القيام بذلك عمل غير أخلاقي “.

وأضاف لولييه: «قضينا على القذافي ودمرنا بلاده دون أن نقلق من أنها كانت حصنًا ضد الإرهاب الإسلامي.

لم تكن عواقب هذه الحملة الكارثية متوقعة. كان من غير المفهوم أن ساركوزي أراد فروة رأسه “.

يقول لويلييه في الكتاب إن أعضاء الحكومتين الفرنسية والليبية كانوا على صلة وثيقة ببعضهم البعض قبل سقوط القذافي.

ووجهت إلى ساركوزي لائحة اتهام بتلقي أموال من الديكتاتور الليبي من أجل حملة سياسية في عام 2007 ، وقال أعضاء في النظام إنهم منحوه ملايين الدولارات.

يقول لولييه أيضًا إن عملاء المديرية العامة للأمن الإلكتروني كانوا يعملون مع الجماعات المتمردة الليبية ، وأن أفراد الخدمة الجوية البريطانية الخاصة كانوا على الأرض في ليبيا للعمل على الإطاحة بالقذافي أيضًا.

يستشهد الكتاب بحادثة واحدة طلب فيها عميل اسكتلندي معروف باسم “بيرس” من لويليير إعطاء SAS مكان وجود عملاء DGSE في ليبيا من أجل تنسيق العمليات. قال لويلير إنه في ذلك الوقت لم يكن على علم بأن أيًا من المجموعتين كانا يعملان في البلاد.

قال “لذلك كان أحد أعضاء السلك الدبلوماسي هو الذي أبلغني بوجود زملائي في البلاد”. “ابتسمت ابتسامة كبيرة وتظاهرت أنني أعرف.”

وأضاف لولييه أنه على الرغم من أن ساركوزي هو الذي أقنع البريطانيين بالانضمام إلى الحملة ضد القذافي ، إلا أن المديرية العامة للأمن الاقتصادي كانت في كثير من الأحيان تفكر فيها وتفوقها المناورات من قبل نظرائهم في المملكة المتحدة.

في أحد الأمثلة ، قال لويلير إن رئيس المديرية العامة للأمن الإلكتروني طار إلى تونس في مارس 2011 في محاولة لإقناع موسى كوسا ، وزير الخارجية الليبي آنذاك ، بالانشقاق ، ليكتشف أنه كان بالفعل في لندن. كتب لولييه: “لا شك أن حلفاءنا البريطانيين قدموا عرضًا أكثر سخاءً”.

وهو يأسف في الكتاب لأن DGSE فقدت فعاليتها العسكرية وقيمها منذ أن فتحت للقيادة المدنية في عام 1985 بعد غرق سفينة Greenpeace رينبو واريور من قبل عملاء DGSE قبالة سواحل نيوزيلندا.

وقالت المديرية العامة للأمن الاقتصادي في بيان لها: “بنشر مثل هذه الأعمال ، فإن أعضاء الخدمة السابقين يخلون بيمينهم (على السرية) ويلحقون الضرر بالمؤسسة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى