Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

صوفي بسيس: موقفي تجاه القضية الفلسطينية هو موقف سياسي وليس متعلّقا بهويتي



نشرت في:

تستضيف عزيزة نايت سي بها في هذه الحلقة الجديدة من برنامج ضيف ومسيرة المؤرخة والكاتبة التونسية والناشطة في مجال حقوق الإنسان، صوفي بسيس. تتطرق الضيفة إلى تاريخ عائلتها التي تنحدر من البرجوازية اليهودية التونسية. بالإضافة إلى  أعمالها الأدبية التي خصّت جزءا كبيرًا منها للعلاقة بين الغرب ودول الجنوب. تونس كذلك حاضرة في أعمال صوفي بسيس التي تحتل القضية الفلسطينية أيضًا مكانًا مهمًا في فكرها ومواقفها.

ولدت صوفي بسيس في تونس عام 1947، ونتحدر عائلة من البرجوازية اليهودية التونسية. قد ترك والداها، جولييت سعادة بسيس، المؤرخة والعضو السابق في الحزب الشيوعي التونسي، ووالدها ألدو، الناشط الشيوعي والنقابي، بصمة في تراثها الفكري. كما شغل جدها، الأستاذ ألبير بسيس، أيضًا دورًا سياسيًا مهمًا كوزير ونائب تونسي.

أكملت صوفي بسيس مسارًا أكاديميًا متألقًا، حيث أصبحت أستاذة تاريخ مؤهلة في عام 1972. وتقدمت بروايتها السيرة الذاتية الأولى “Dedans-Dehors” التي نشرت في عام 2010، والتي تقدم نظرة شخصية على السبعينيات التي تركت بصمة مهمة في حياتها.

من الناحية المهنية، شغلت بسيس مجموعة متنوعة من الأدوار، بما في ذلك منصب الأمينة العامة المساعدة للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان (FIDH) لمدة تقارب 20 عامًا. كما قامت بتدريس الاقتصاد السياسي للتنمية في السوربون والمعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية (INALCO). وشمل التزامها الصحفي مناصب مثل رئيسة تحرير رسالة اليونسكو وصحفية في Jeune Afrique منذ نهاية السبعينيات.

في عام 2018، أصبحت صوفي بسيس باحثة مشاركة في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (IRIS) في باريس، متخصصة في العلاقات الشمالية / الجنوبية، والقضايا الأفريقية والمغاربية.

تتميز أعمالها الأدبية، التي تركز على العلاقات بين الشمال والجنوب، بعناوين مثل “الغرب والآخرون. تاريخ الهيمنة” (2001). وقد أثرت رحلاتها في إفريقيا كصحافية أيضًا على نظرتها إلى القارة الجنوبية الصحراوية.

تحتل تونس مكانة مركزية في اهتماماتها، حيث قامت بكتابة سيرة ذاتية للرئيس السابق حبيب بورقيبة وكتاب “تاريخ تونس: من قرطاجة إلى يومنا هذا” (2019)، الذي يستكشف 3000 عام من التاريخ بطريقة كثيفة وإشكالية.

فيما يتعلق بالثورة التونسية عام 2011، تشير بسيس إلى أن التونسيين قاموا بإزالة مفهوم الزعيم للوصول إلى الديمقراطية. وتواصل استجواب التطور السياسي في البلاد، خاصة بعد تولي قيس سعيد السلطة في عام 2019.

لقضايا المرأة مكانة مهمة ايضًا في أعمال صوفي بسيس. تسلط كتاباتها، مثل “نساء المغرب: التحدي” (1992) و “الجريئات: خمس نساء تونسيات في التاريخ” (2017)، الضوء على دور المرأة في المجتمع المغاربي.

تحتل القضية الفلسطينية أيضًا مكانًا مهمًا في خطابها، كما يظهر ذلك في رسالتها إلى هانا أرنت في عام 2021. تنتقد بيسيس الدعم الغربي لإسرائيل وتدعو إلى استخلاص الدروس من التاريخ، مشيرة إلى أن الضعفاء غالبًا ما ينجحون في النهاية.

تمثل صوفي بسيس مسارًا فكريًا ومهنيًا غنيًا، مغذّى بالتزاماتها العائلية ونشاطها النقابي، ونظرتها النقدية إلى القضايا العالمية، من إفريقيا إلى فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى