Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
المرأة المسلمة

المدينة الذكية الجديدة في السعودية ، نيوم: مدينة فاضلة أم ديستوبيا؟


تخيل عالمًا مزدهرًا بالتقدم التكنولوجي خارج حدود الواقع. مكان خالٍ من السيارات ومسطَّى بهياكل عائمة وتركيز على الذكاء الاصطناعي وغير ذلك الكثير. ربما تتخيل مدينة حضرية للمستقبل تسعى جاهدة لتحقيق الاستدامة – مدينة يمكنها تغيير الطريقة التي نعيش بها. في عام 2017 ، أطلقت المملكة العربية السعودية مشروعها الاقتصادي نيوم الذي يجسد هذه الصفات ووفقًا لموقعها على الإنترنت هو “أرض المستقبل”.

على الرغم من تطوير المدينة حاليًا ، ما مدى دقة تحويل رؤى نيوم من مفهوم إلى واقع؟ تم أخذ العديد من الاعتبارات حول القضايا البيئية والمعمارية وحقوق الإنسان ، بالإضافة إلى التطبيق العملي الشامل طويل الأجل لهذه القفزة في المستقبل.

ما هي نيوم في العالم؟

https://www.youtube.com/watch؟v=z2Fy4e-ZUb8

نيوم هي منطقة نامية في شمال غرب المملكة العربية السعودية تمتد حرفياً من الصحراء إلى جسم البحر الأحمر. تتكون هذه المنطقة حاليًا من أربع مدن (عشرة منها هي الهدف) التي “تؤدي” واجبات معينة: أوكساغون ، وتروجينا ، وذا لاين ، وسندالة.

أوكساجون

وجدت Oxagon ، التي سميت باسمها من شكلها ، أن نصف المدينة تطفو في البحر والنصف الآخر يسكن على الأرض. هدفها الرئيسي هو العمل كميناء تجاري والعمل كمدينة صناعية متطورة.

تروجينا

يتم تسويق Trojena باعتباره القسم الجبلي والطبيعي للمشروع ، والذي يهدف إلى أن يصبح وجهة لقضاء العطلات متعددة المواسم ، حتى أنه يتكون من منتجع للتزلج.

خط

يمثل الخط ، الذي يمكن القول بأنه أكثر مدن نيوم إثارة للاهتمام ، مساحة المعيشة السكنية ، ويفتخر بسرعته وسهولة الوصول إليه.

سندلة

أخيرًا ، سندلة هو منتجع فخم على جزيرة في البحر الأحمر ، يقدم ضيافة عالمية المستوى ويخوتًا فاخرة ، بالطبع لأولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها!

لماذا تريد المملكة العربية السعودية تطوير نيوم؟

https://www.youtube.com/watch؟v=dffUqowalwg

يسعى المستثمرون للحصول على جزء من هذه الفرصة لعالم جديد ، وهو ما يمثل دعمًا اقتصاديًا هائلاً لبناء نيوم. في الآونة الأخيرة ، في السادس من يونيو 2023 ، تم الانتهاء من صفقة استثمارية ضخمة بقيمة 5.6 مليار دولار لتطوير الخطوة الأولى نحو إسكان القوى العاملة. إن الجهد الاقتصادي لدفع العجلات كبير ، ولكن لماذا تدفع المملكة العربية السعودية لمثل هذا الدعم الكبير لهذا المشروع ، وماذا يعني هذا لمستقبل الدول على نطاق عالمي؟

وفقًا للأمير محمد بن سلامان ، تستخدم الدولة تطوير نيوم كمحاولة لتوجيه الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد على صناعة النفط المزدهرة (التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية تقليديًا.) المستمدة من خطة الرؤية السعودية ، والتي تهدف لزيادة القدرة التنافسية في مجال التطور التكنولوجي والازدهار الاقتصادي ، فإن تطوير نيوم يولد بلا شك تحديًا سياسيًا للدول الأخرى لمواكبة ذلك. مثل سباق التسلح في زمن الحرب ، ستبدأ نيوم في ضرورة مواكبة الحكومات الأخرى ، حيث يريد الجميع أن يكون “الأفضل”.

سلبيات نيوم

بالإضافة إلى إمكانية الابتكار الكبير ، هناك انتقادات متزايدة حول مطالبات المملكة بالتنمية المستدامة ، لا سيما في قضيتي Oxagon و The Line.

سوف تعاني الموائل البحرية نيابة عن رغبة الإنسان في الابتكار.

في حالة أوكساغون ، تنبع أكثر القضايا البيئية وضوحًا من تعديها على النظم البيئية للمحيطات. بالنسبة للمبتدئين ، من الواضح أن هذا الميناء الصناعي سيقود تدفقًا كثيفًا لحركة مرور القوارب ، مما يؤدي إلى إدخال سموم غير مألوفة في الماء بمعدل ثابت. هذا نسبي بشكل خاص لأن نيوم ليس لديها سيارات وهي بعيدة جدًا عن العاصمة. من الآمن أن نفترض أن المنطقة ستعتمد بشكل كبير على هذا الميناء التجاري لاستيراد وتصدير البضائع. وبغض النظر عن موضوع المراكب ، فإن الذي لا يمكن إنكاره أن مدينة (أوكساغون) لها نصف جسدها في البحر.

مع أخذ ذلك في الاعتبار ، ماذا يحدث للحياة المحيطية التي تقطن ذلك الجسم من الماء؟ سوف يتم تهجيرهم وتعطيلهم. سوف تعاني الموائل البحرية نيابة عن رغبة الإنسان في الابتكار. بدلاً من ذلك ، كنت أزعم أنه سيكون أكثر استدامة للبناء فقط على أرض صحراوية غير مأهولة (وهو أهون الشرين في نظر التنمية المستدامة ولا يمكن أن ينجح إلا إذا كانت الصحراء غير مأهولة حقًا).

https://www.youtube.com/watch؟v=eoDR8wgoCM8

يقدم الخط مجموعة من الاهتمامات المعمارية والبيئية ، وتحديداً في شكله وكمية الموارد اللازمة للحفاظ على المدينة. والأكثر وضوحًا ، أنه من المشكوك فيه كيف ستقطع مدينة مستقيمة تمامًا صحراء جبلية دون الإضرار بالأرض المحيطة. يبدو أن الخط يهتم أكثر بالجماليات وغير التقليدية بدلاً من التطبيق العملي والحفاظ على الصحراء. يقطع المشروع 2600 ميل مربع من الصحراء ، حيث توجد حيوانات وأنظمة بيئية مختلفة.

نظرًا لعدم وجود انحناء ، فإن The Line سوف يهدم منازل هذه الأنواع. في الواقع ، من المخطط أن يكون الجزء الخارجي من The Line مصنوعًا من مادة تشبه المرآة / عاكسة ، والتي ستربك الطيور وتتسبب في تحطمها ، مما يؤدي إلى إنشاء مقبرة جماعية خارج المدينة مباشرةً. فيما يتعلق بالمتطلبات العامة للمدينة ، هناك إجهاد محتمل على موارد المياه ، مما قد يؤدي إلى نتائج عكسية لممارسات الطاقة “المستدامة” الشاملة في نيوم.

وقد أعربت الأمم المتحدة بالفعل عن قلقها إزاء عمليات الإعدام التي حدثت فيما يتعلق بتطوير نيوم. هناك العديد من المجتمعات القبلية التي تقطن الأرض التي يُراد استخدامها لإنشاء نيوم. على الرغم من أن الأمير وعد باحترام هذه القبائل في التخطيط لنيوم ، إلا أن القبائل تُجبر على الانتقال ، ومن لا يمتثلون يواجهون عقابًا قانونيًا. وقد حدث بالفعل تهجير لقبيلة الحويطات ، بما في ذلك مقتل أحد أفرادها وسجن آخرين.

المستقبل هو نيوم

https://www.youtube.com/watch؟v=A-CBr_QbPYM

عندما ينظر إليها من منظور تحسين أنماط حياتنا ، تبدو نيوم رائعة ومثالية. نيوم هي لمحة محتملة عن مستقبل الحياة الحضرية. يبدو أن المملكة العربية السعودية وبقية العالم لديهم الكثير من المخاوف المطروحة على الطاولة. لا يسع المرء إلا أن يأمل في أن تكون المملكة العربية السعودية قد أخذت هذه الاعتراضات في الاعتبار وتعمل على إيجاد حلول عملية من أجل الحياة على الأرض ، حيث لا يُتوقع أن تكتمل نيوم بالكامل حتى عام 2030.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى