Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

ماكرون يجدد للعراق التزام فرنسا مواصلة مكافحة الإرهاب في إطار التحالف الدولي



أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للعراق مجددا عزمه على محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بعد مقتل ثلاثة عسكريين فرنسيين في آب/أغسطس وفق ما أعلن قصر الإليزيه الأربعاء. فيما أتى الاتصال الهاتفي بعد ساعات على إعلان مقتل عنصر من القوات الفرنسية الخاصة خلال عملية لمكافحة الحركات الجهادية في العراق.

نشرت في:

2 دقائق

في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا “التزام فرنسا بمواصلة مكافحة ’داعش‘ (تنظيم ’الدولة الإسلامية‘) والتزامها الحازم في إطار التحالف الدولي إلى جانب الحكومة العراقية وحكومة كردستان العراق وقوات سوريا الديمقراطية فضلا عن دعمها للشعب العراقي ولا سيما في المناطق المحررة من داعش” وفق ما أفاد بيان الرئاسة الفرنسية.

وأتى الاتصال الهاتفي الثلاثاء بعد ساعات على إعلان مقتل عنصر من القوات الفرنسية الخاصة خلال عملية لمكافحة الحركات الجهادية دعما للجيش العراقي. وجرح أربعة عسكريين فرنسيين آخرين خلال العملية.

وأضاف بيان الإليزيه أن “رئيس الوزراء العراقي شكر رئيس الجمهورية وحيا ذكرى العسكريين الثلاثة الذين قتلوا في العراق في الأيام الأخيرة”.

هذا، وسبق أن لقي جنديان فرنسيان آخران مصرعهما في ظروف مختلفة خلال آب/أغسطس.

اقرأ أيضامقتل جندي فرنسي خلال مهمة تدريبية في العراق

ومن جانبه، كشف مصدر أمني عراقي في كركوك مساء الاثنين عن تعرض عملية مشتركة “لقوات مكافحة الإرهاب العراقية وجنود من القوات الفرنسية المتمركزة في قاعدة K1 بكركوك لكمين” نصبه جهاديون من تنظيم “الدولة الإسلامية” في صحراء العيث بمحافظة صلاح الدين المتاخمة لمحافظة كركوك. مضيفا أن ثلاثة من أفراد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي أصيبوا أيضا، مشيرا إلى أن الاشتباكات استمرت “أكثر من خمس ساعات”.

ويذكر أن نحو 600 جندي فرنسي ينتشرون في المنطقة ويعملون في إطار عملية شامال، الشق الفرنسي المشارك في التحالف الدولي الذي تأسس في العام 2014 لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا.

إلى ذلك، وبعد صعوده المفاجئ في العام 2014، والاستيلاء على مناطق شاسعة في العراق وسوريا المجاورة، شهد تنظيم “الدولة الإسلامية” انهيار دولة “الخلافة” التي أعلنها، عقب هجمات متعاقبة في هذين البلدين.

 

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى